مصر: تفاصيل القبض على محافظ المنوفية في قضية فساد

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية برئاسة اللواء محمد عرفان، مساء أمس الأحد، القبض على د. هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، ورجلي أعمال، في قضية فساد، وتحديداً في واقعة تخصيص قطعة أرض لأحد رجال الأعمال، وفق “وكالة الأنباء المصرية” الرسمية.

وقالت مصادر لـموقع “اليوم السابع”: إن د. هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، الذي أُلقي القبض عليه بتهمة تلقي رشوة قدرها مليوناً جنيه، متواجد حالياً داخل مقر الرقابة الإدارية، وسيتم عرضه خلال ساعات على نيابة أمن الدولة للتحقيق معه.

وأشارت المصادر إلى أنه تم إلقاء القبض على عبدالباسط واثنين من رجال الأعمال في مدينة السادات بالمنوفية، من خلال مأمورية مشتركة من رجال الرقابة الإدارية بالقاهرة والمنوفية.

وكشفت مصادر لموقع «المصري اليوم»، عن أن التحريات أثبتت تورط المحافظ في تخصيص قطعة أرض لرجلي الأعمال دون سند قانوني، وتم رصد المكالمات بينهم، بعد الحصول على إذن من النيابة.

وقالت المصادر: إنه «بعد تسجيل المكالمات الصوتية بين المتهمين، وتسجيل لقاءات بالصوت والصورة بينهم، تم الحصول على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بالقبض على المتهمين»، مشيرة إلى أنه «ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية القبض على المحافظ ورجلي الأعمال أثناء تقديم مبلغ الرشوة، وتم إحالة المتهمين إلى النيابة، لاستكمال التحقيقات».

وأكدت المصادر أن «المحافظ حضر إلى مكتبه في تمام الـ9 صباحًا، ومارس عمله بشكل طبيعي، وعقد عدداً من الاجتماعات استعدادًا لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمحافظة، المقررة، غدًا (اليوم الإثنين) لافتتاح مبادرة “مصنعك جاهز بالتراخيص”، وافتتاح مستشفى ومدرسة بالمحافظة».

وأضافت المصادر أن «المحافظ غادر مكتبه فجأة في تمام الساعة 3 عصرًا، دون إبلاغ مدير مكتبه بتحركاته على غير العادة، ودون إبداء أي أسباب».

وأكد مصدر مسؤول بالمحافظة أن «عدداً من قيادات المحافظة حاولوا الوصول إليه، لإطلاعه على آخر الاستعدادات لزيارة الرئيس السيسي من بعد الساعة 3 عصرًا، إلا أنهم لم يتمكنوا حتى تم إعلان القبض عليه».

من جانبه، علق الإعلامي المحسوب علي النظام عمرو أديب، على واقعة القبض على محافظ المنوفية د. هشام عبدالباسط ورجلي أعمال، قائلاً: «هناك قبضة حديدية ويد ثقيلة على ضرب الفساد».

وأضاف أديب، خلال برنامج «كل يوم» المذاع على فضائية «أون إي»: «الرقابة الإدارية مبتخشش (لا تدخل) في قضايا مضروبة، أكيد (لا بد) واقعة القبض على محافظ المنوفية تم تصويرها فيديو، ولكن إزاي (كيف) محافظ أو وزير يتم القبض عليه في وقائع فساد، حاجة غريبة جداً!».

Exit mobile version