العراق.. القبض على نجل رئيس الوقف السني بتهم فساد

قال مصدر أمني عراقي إن السلطات المختصة اعتقلت، اليوم الخميس، نجل عبد اللطيف الهميم، رئيس ديوان الوقف السني (بالوكالة)، أثناء مغادرته إلى الأردن.

وأوضح الملازم أول نزار السعيد، للأناضول، أن السلطات الأمنية في معبر طريبيل الحدودي مع الأردن اعتقلت محمد عبد اللطيف الهميم.

وأضاف أن “محمد كان في طريقه إلى الأردن إلا أن السلطات الأمنية اعتقلته بناء على أوامر من السلطات القضائية لأنه مطلوب بتهمة “سرقة أموال الدولة” أثناء شغله وظيفة رسمية في مكتب رئيس ديوان الوقف السني”.

وأشار السعيد إلى أن السلطات الأمنية ستنقل المتهم إلى بغداد للتحقيق معه تمهيدا لمحاكمته.

ولم يتوفر لدى ضابط الشرطة معلومات إضافية بشأن التهم الموجهة لنجل الهميم.

لكن مصدرا في الوقف السني، أكد للأناضول، أن محمد “متهم بصرف أموال طائلة على قنوات فضائية مملوكة للقطاع الخاص من بينها فضائية “الحدث” المملوكة له شخصيا”.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع، أن نجل رئيس ديوان الوقف السني “متهم أيضا بمنح سلف مالية ضخمة إلى أشخاص في محافظة الأنبار (غرب) تبين أنهم من موظفي مكتب رئيس الديوان”.

وأشار المصدر إلى أن “السلطات المعنية بمراقبة الفساد رصدت أيضا صرف مبالغ كبيرة على ولائم يقيمها نجل الهميم للقاء شيوخ عشائر وشراء مقتنيات ثمينة على حساب خزينة الدولة”.

والعراق من بين أكثر دول العالم فسادا، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وأصدر القضاء العراقي أحكاماً قضائية مختلفة بالسجن بحق مسؤولين بارزين في الحكومات المتعاقبة على العراق بعد عام 2003 بينهم وزراء، لكن لغاية اليوم لم تتمكن السلطات العراقية من استردادهم من البلدان التي فروا اليها.

Exit mobile version