بنك الكويت المركزي: 32 مليار دينار ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية

 أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي، اليوم الإثنين، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع «ن2» بمقدار 1.1 في المئة نوفمبر الماضي مقارنة بشهر أكتوبر مسجلا 36.7 مليار دينار كويتي.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك المركزي في جداول إحصائية، إن «ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في نوفمبر الماضي بنسبة 3ر0 في المئة لتبلغ 32.41 مليار دينار.

وأضافت أن «الودائع بالعملات الأجنبية ارتفعت في نوفمبر بنسبة 9.5 في المئة لتسجل 2.59 مليار دينار، ليبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص نحو 35 مليار دينار».

وبينت أن «إجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات «المركزي» والتورق زادت في نوفمبر الماضي بنسبة 3.8 في المئة لتبلغ 2.7 مليار دينار، في حين انخفض اجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 0.2 في المئة لتسجل 62.5 مليار دينار».

واوضحت الجداول أن «صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 2.6 في المئة في نوفمبر ليبلغ 6.9 مليار دينار، في حين قفزت ودائع لاجل لدى «المركزي» بنسبة 31.7 في المئة في الشهر ذاته ليصل لنحو 1.1 مليار دينار».

وافادت أن «ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين «حجم الائتمان المصرفي الممنوح» انخفضت في نوفمبر بمقدار 0.4 في المئة عن مستواها المسجل في أكتوبر لتبلغ 35.4 مليار دينار، في حين استقر متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد عند 2 في المئة».

وأضافت أن «تمويل الواردات الكويتية هبط في نوفمبر الماضي بنسبة 9.4 في المئة ليبلغ 261.4 مليون دينار، في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار لشهر نوفمبر بنسبة 0.1 في المئة عن اغسطس مسجلا 302.3 فلس لكل دولار».

وذكرت أن إجمالي قيمة الموجودات في «المركزي» ارتفعت 4.6 في المئة خلال نوفمبر الماضي لنحو 9.1 مليار دينار، في حين ارتفع صافي الموجودات الأجنبية بنسبة 4.3 في المئة ليسجل 8.9 مليار دينار.

Exit mobile version