تونس تعلن تأجيل الانتخابات البلدية إلى 6 مايو المقبل

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أمس السبت، تأجيل موعد إجراء الانتخابات البلدية في البلاد، إلى 6 مايو 2018، بعد أن كان مزمع إجراؤها في 25 مارس المقبل.

وتأجلت الانتخابات البلدية في تونس أكثر من مرة سابقاً، كان آخرها في أكتوبر الماضي، عندما قررت هيئة الانتخابات تحديد موعد 25 مارس 2018، لإجرائها، بعد أن كانت ستُجرى في 17 ديسمبر الجاري.

والانتخابات البلدية المرتقبة هي الأولى في تونس بعد ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وجاء هذا التأجيل عقب لقاء عقدته الهيئة (دستورية) بالعاصمة تونس، مع الفاعلين السياسيين حول مسار الانتخابات البلدية، بحسب مراسل “الأناضول”.

وحضر اللقاء الوزير مهدي بن غربية ممثلاً عن الحكومة، بالإضافة إلى مستشار رئيس الجمهورية، نور الدين بن تيشة، والنائب عن حركة النهضة (68 مقعداً بالبرلمان من مجموع 217)، الحبيب خضر، كممثلاً عن مجلس نواب الشعب (البرلمان).

فيما حضر ممثلون عن أحزاب “الترويكا” الجديدة الممثلة في “حركة النهضة” و”نداء تونس” (56 مقعداً) و”الاتحاد الوطني الحر” (12 مقعداً).

وشهد اللقاء أيضاً حضور عدد من أحزاب المعارضة، أبرزها “الجبهة الشعبية” (15 نائباً)، و”حراك تونس الإرادة” (3 نواب)، الذي يتزعمه الرئيس السابق المنصف المرزوقي، واللذان تمسكا بموعد 25 مارس 2018.

وفي تصريح لـ”الأناضول”، قال رئيس الهيئة محمد التليلي المنصري: إنّه تقرر تأجيل الانتخابات البلدية ليوم 6 مايو 2018 لعموم الناخبين.

ولفت إلى تخصيص يوم 29 أبريل المقبل، لاقتراع الأمنيين والعسكريين.

وأشار إلى أنه سيتم “إرسال الروزنامة (الجدول) إلى الحكومة، الإثنين المقبل، على أن تنشر في صحيفة “الرائد الرسمي” (الرسمية) الثلاثاء، وفق تعهد ممثل الحكومة خلال اللقاء”.

وأضاف: “سيتم دعوة الناخبين (للمشاركة بالانتخابات) بأمر من رئيس الجمهورية”.

وقال المنصري: “طلبنا من مجلس نواب الشعب خريطة طريق واضحة لاستكمال نصوص مجلة الجماعات المحلية (قانون ينظم الحكم المحلي)، وإصدارها في أقرب وقت لإجراء الانتخابات ضمن أفضل الظروف”.

وبين أن “الهيئة شرعت في التحضير المادي واللوجيستي، وإعداد الجانبين التقني والتشريعي الخاصيْن بالانتخابات”.

من جانبه، قال رئيس كتلة “حركة النهضة” نور الدين البحيري، لـ”الأناضول”: إن “الحركة ستلتزم بالرزنامة التي ستضبطها (الهيئة)”.

وأشار البحيري إلى أنهم سيدعون الحكومة ورئاسة الجمهورية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ودعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات، وفق ما أقرته الهيئة.

وأمس الأول الخميس، دعت أحزاب “نداء تونس” و”النهضة” و”الاتحاد الوطني الحر”، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى تحديد موعد للانتخابات البلدية في أجل أقصاه شهر رمضان المقبل (منتصف مايو 2018).

Exit mobile version