البرغوثي: الانتفاضة الفلسطينية تحولت إلى انتفاضة شعبية عالمية ضد قرار ترمب

صرّح أمين عام “المبادرة الوطنية الفلسطينية”، مصطفى البرغوثي، بأن فلسطين “تعيش انتفاضة شعبية حقيقية تحولت إلى انتفاضة عالمية ضد قرار ترمب (إعلان القدس عاصمة للاحتلال) وضد الاحتلال الإسرائيلي”.

وقال البرغوثي في تصريح صحفي له اليوم السبت، إن كل المدن الفلسطينية تشهد “نهوضًا شعبيًا باسلًا؛ وخاصة في مدينة القدس، وإن الانتفاضة الفلسطينية قد امتدت لمدن وبلدات الداخل المحتل عام 48”.

واعتبر أن الانتفاضة الفلسطينية قد تحولت اليوم إلى “انتفاضة شعبية عالمية ضد قرار ترمب، ولفرض المقاطعة الشاملة ضد إسرائيل ومنتجاتها ومؤسساتها”.

ودعا البرغوثي، إلى “توسيع الانتفاضة الشعبية، لتشمل كافة القرى والبلدات الفلسطينية”، مطالبًا بأوسع مشاركة “شعبية” في المسيرة الكبرى نحو القدس من مدينة البيرة يوم الأربعاء القادم، “والتي ستترافق مع مظاهرة كبرى في مدينة القدس نفسها”.

وحيّا مصطفى البرغوثي -وهو عضو بالمجلس التشريعي الفلسطيني- لجان التضامن العالمية وحركات المقاطعة التي نظمت تظاهرات عارمة في المدن والدول الأوروبية اليوم السبت، وبعض مدن أمريكا الشمالية والجنوبية.

ودعت المبادرة الوطنية الفلسطينية، اليوم السبت، لمظاهرات “وطنية” يوم غدٍ الأحد، مبينة أنها “ستتصدى للاحتلال”.

وكان ترمب، قد أعلن في الـ 6 من ديسمبر الجاري، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ “إسرائيل”، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

ولقي القرار الأمريكي رفضًا وغضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلقا وتحذيرات دولية. إلى جانب تنظيم الفلسطينيين لمسيرات وتظاهرات يومية مُنددة ورافضة لقرار ترمب، وقد تخلل أغلبها مواجهات مع قوات الاحتلال أسفرت عن استشهاد ثمانية فلسطينيين وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

Exit mobile version