البرلمان التونسي يصدر لائحة تدين قرار “ترامب” بشأن القدس

صوت البرلمان التونسي اليوم بالأغلبية المطلقة على لائحة تدين إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وتعبر عن رفض البرلمان لهذا القرار وتحميل الكونغرس الأمريكي مسؤولية ذلك.

وبحسب مراسلة الأناضول بالبرلمان، “تم التصويت على اللائحة بـ 121 صوتًا مع اعتراض اثنين واحتفاظ اثنين من مجموع 217 نائبًا (تمرير اللائحة يستوجب توفر الأغلبية المطلقة 109 أصوات).

جاء ذلك خلال جلسة عامة طارئة عقدها البرلمان، اليوم الخميس، خصصت للتباحث حول قرار ترامب الأخير بشأن القدس والقضية الفلسطينية.

وجاء في اللائحة أن “مجلس نواب الشعب (البرلمان) يعبر عن رفضه لهذا القرار الذي يمثل اعتداءً على كل القيم الإنسانية وانتهاكًا صارخًا لميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية ومساسًا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتهديدًا مباشرًا للسلم والأمن الدوليين”.

ووصفت اللائحة القرار “بالسابقة الخطيرة واستخفافًا بحقوق الشعب الفلسطيني واستفزازًا لمشاعر العرب والمسلمين وكل أحرار العالم”.

وحمل البرلمان الكونغرس الأمريكي مسؤولية القرار “الجائر والأحادي”. داعية إياه لمراجعة القرار.

كما جدد “مساندته اللامشروطة للقضية الفلسطينية وحق عودة اللاجئين”.

ودعت اللائحة كلا من البرلمان الأوروبي “للتصدي لهذا القرار، والبرلمان العربي للانعقاد فورًا وإصدار موقف يرتقي لمستوى الحدث، والبرلمان الإفريقي لتأكيد موقفه المساند للقضية الفلسطينية”.

ونفذ النواب التونسيون، على هامش الجلسة، اليوم، وقفة احتجاجية قبالة البرلمان تعبيرًا عن احتجاجهم ضد قرار ترامب.

ونددت الكتل البرلمانية التونسية، خلال الجلسة ذاتها، بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل مطالبة بتجريم التطبيع معها ومقاطعة السفارة الأمريكية بتونس.

وقال رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري للأناضول إن “قرار ترامب محاولة لطمس القضية الفلسطينية على حساب كل المواثيق”.

بدوره، ندد النائب عن الجبهة الشعبية زياد الأخضر بقرار ترامب. داعيًا إلى “تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

وطالب الأخضر سلطات بلاده “بوقف التعامل مع السفارة الأمريكية بتونس”.

من جانبه استنكر رئيس الكتلة الديمقراطية سالم الأبيض القرار. واصفًا إياه بـ “الظالم”.

كما اعتبر رئيس كتلة نداء تونس سفيان طوبال “إعلان ترامب فصلًا جديدًا من فصول تصفية القضية الفلسطينية”.

كما طالب رئيس كتلة الجبهة الشعبية أحمد الصديق بإضافة بند للائحة المصادق عليها ينص على مقاطعة كل أنشطة السفارة الأمريكية بتونس.

وأعلن رئيس البرلمان محمد النّاصراليوم أنّ “نواب الشعب سيشاركون غدا في المسيرة الوطنية المنظر تنفيذها بالعاصمة تونس نصرة للقدس”.

ومساء الأربعاء، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية.

Exit mobile version