مستشفى بنغازي يستغيث لإنقاذ حياة المرضى

أطلق أكبر مستشفى حكومي في شرقي ليبيا، مساء الأربعاء، نداء استغاثة عاجل لإنقاذ حياة المرضى، بعد نفاذ مخازنه من الأدوية وأدوات الإسعافات الأولية والمستلزمات الطبية.

وقال مدير قسم الإعلام والتوثيق في مستشفى بنغازي الطبي، خليل قويدر، في تصريحات صحفية: “نناشد الجهات ذات العلاقة في الحكومة الليبية المؤقتة ووزارة الصحة لإنقاذ حياة المرضى، في أقسام النساء والولادة والطوارئ والعناية المركزة والعمليات”، وفق “الوكالة الليبية للأنباء” (الجناح التابع للحكومة المؤقتة).

وتوجد في ليبيا حكومتان، هما حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً، في العاصمة طرابلس (غرب)، وتزاحمها على السلطة “الحكومة المؤقتة” في مدينة الييضاء (شرق)، وهي تتبع مجلس نواب مدينة طبرق، التابعة له قوات شرقي ليبيا، بقيادة خلفية حفتر. 

وأضاف قويدر أن العديد من أقسام المستشفى يعاني من نقص شديد في الأدوية وأدوات الإسعافات الأولية والمستلزمات الطبية، التي نفدت من المخازن.

وشدد على أن حالة المرضى تتطلب توفير الإمدادات اللازمة، ودعماً متواصلاً بالمستلزمات الطبية والأدوية بشكل عاجل وطارئ.

ويعاني قطاع الصحة في ليبيا من انهيار شبه تام؛ إثر نفاد الأدوية والمستلزمات الطبية من مخازن المستشفيات الحكومية؛ جراء مرور البلد بأزمة مالية خانقة.

وأعلن محافظ البنك المركزي في طرابلس، الصديق الكبير، الأسبوع الماضي، أن الوضع الاقتصادي والمالي لبلاده “سيئ للغاية”.

ويعيش البلد العربي الغني بالنفط حالة اقتتال بين كيانات مسلحة منذ أن أطاحت ثورة شعبية بنظام معمر القذافي (1969-2011).

يعلق الليبيون آمالاً على مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لتعديل اتفاق سياسي توصلت إليه أطراف النزاع في عام 2015، ولم ينجح في إنهاء النزاع السياسي والعسكري.

Exit mobile version