نواب يؤكدون أهمية مشاركة الكويت في مؤتمر البرلمانات الآسيوية

الرويعي: مجلس الأمة حريص على الوجود في المحافل والمؤتمرات الدولية

الطبطبائي: المجلس التنفيذي ركز على أهمية إنشاء البرلمان الآسيوي إضافة إلى دعم القضية الفلسطينية

أبل: الاجتماع أقرعددا كبيرا من الاقتراحات الكويتية لتطوير منظومة الجمعية البرلمانية الآسيوية

 أكد عدد من النواب أعضاء الشعبة البرلمانية الحضور في اجتماع المجلس التنفيذي الثاني للجمعية البرلمانية الآسيوية في إسطنبول أن الاجتماع أقر عددا كبيرا من الاقتراحات الكويتية لتطوير منظومة الجمعية البرلمانية الآسيوية وهي ثمرة جهود أعضاء الشعبة البرلمانية على مدى السنتين الماضيتين.

وأعرب النواب في تصريحات صحافية عن تمنياتهم أن تستضيف الكويت هذه الاجتماعات لتكون أول دولة خليجية وعربية تترأس هذا الكيان الحيوي المهم.

وقال أمين سر الشعبة البرلمانية النائب د.عودة الرويعي إن مشاركة مجلس الأمة في اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية تأتي من الحرص على الوجود في المحافل والمؤتمرات الدولية.

وأشاد الرويعي بكلمة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أمام المؤتمر والتي أكد فيها أهمية القارة الآسيوية والتبادل السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين الشعوب الآسيوية.

وأشار إلى أن اجتماعات اللجان المنبثقة عن الاجتماع ناقشت اليوم اللوائح المالية والإدارية للجمعية الآسيوية إلى جانب دعم توسيع الأنشطة والمهام الإدارية ومعرفة التكاليف المالية للدول أعضاء الجمعية التي يتراوح عددها ٤٢ برلمانا.

من جانبه قال أمين صندوق الشعبة البرلمانية النائب د.وليد الطبطبائي إن الاجتماع يهدف إلى تأسيس كيان برلماني آسيوي جديد يكون على مستوى البرلمان الأوروبي.

وبين أن القارة الآسيوية حديثة بالديموقراطية والتنمية وتواجه مشاكل عدة مثل الفقر رغم امتلاك القارة معظم موارد البترول العالمي.

وأضاف الطبطبائي أن هذا الكيان الجديد من شأنه أن ينتصر للقضايا التي تهم القارة الآسيوية لاسيما أنها الاكبر بين قارات العالم وتضم أكبر كثافة سكانية أيضا.

وأوضح أن الاجتماع المجلس التنفيذي اليوم ركز على أهمية إنشاء الكيان البرلماني الجديد وهو البرلمان الآسيوي إضافة إلى دعم القضية الفلسطينية.

بدوره، أكد عضو الشعبة البرلمانية النائب د.خليل أبل أهمية الاجتماع لكون الجمعية البرلمانية الآسيوية هي المظلة الوحيدة التي تشمل البرلمانات في قارة آسيا.

وبين أبل ان الجلسة العامة للاجتماع اعتمدت جدول الأعمال وشهدت انتقال رئاسة الجمعية الآسيوية من البرلمان الكمبودي إلى البرلمان التركي، كما اتخذت قرارا بتسليم الدورة التي تليها إلى البرلمان الباكستاني خلال الفترة من ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وأضاف” إننا في مجلس الأمة نتطلع ونتمنى الحصول على رئاسة الجمعية البرلمانية الآسيوية في المرحلة المقبلة لتصبح أول دولة خليجية وعربية تترأس هذا الكيان الحيوي والمهم على المستوى القاري”.

وكشف أبل عن اعتماد الاجتماع عددا كبيرا من الاقتراحات الكويتية لتطوير منظومة الجمعية البرلمانية الآسيوية وهي ثمرة جهود أعضاء الشعبة البرلمانية على مدى السنتين الماضيتين.

Exit mobile version