لجنة الصليب الأحمر تشيد بدعم الكويت لعائلات المفقودين منذ تحريرها 1991

 

أشادت لجنة الصليب الأحمر الدولية، اليوم الأربعاء، باهتمام دولة الكويت ودعمها لأسر المفقودين منذ حرب تحريرها عام 1991 وجهودها الدبلوماسية المستمرة لتخفيف المعاناة الإنسانية حول العالم.

وقال رئيس قسم السياسات والدبلوماسية الإنسانية في اللجنة د. هوغو سليم لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا): إنه “لا يوجد أي حكومة تهتم بعائلات المفقودين كما تفعل الحكومة الكويتية”.

وأضاف أنه تمت مناقشة الجهود الكويتية لمساعدة الروهنجيا في ميانمار مع الهلال الأحمر الكويتي ووزارة الخارجية الكويتية إضافة إلى الجهود الإنسانية في كل من سورية واليمن.

وأثنى سليم على جهود الحكومة الكويتية الإنسانية في مختلف مناطق النزاع قائلاً: إن هذه الجهود تساعد على توسيع التعاون بين الوكالات الإنسانية وتيسير وصول المساعدات إلى هذه المناطق.

وفي الوقت الذي تستعد الكويت لولاية مدتها سنتان كعضو غير دائم في مجلس الأمن، أعرب سليم عن الأمل في أن تستخدم الكويت نفوذها لجعل قضية المفقودين “أولوية عالمية”.

وقال سليم: إن الكويت أدت دوراً رائداً غير عادي في تعبئة المجتمع الدولي لتوفير الأموال اللازمة لمعالجة المحنة الإنسانية للاجئين السوريين.

ووفرت ثلاثة مؤتمرات للمانحين استضافتها الكويت 7.5 مليار دولار لمساعدة ضحايا النزاع السوري منها 1.5 مليار دولار مقدمة من الكويت.

وشاركت الكويت في تنظيم مؤتمرين آخرين مع بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول هذه المسألة.

وأشاد سليم بهذه الجهود التي جعلت الأمم المتحدة تمنح سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لقب “قائد إنساني” وتسمي الكويت “مركزاً إنسانياً”.

وتخطط الكويت لاستضافة مؤتمر حول إعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة تنظيم ما يسمى “الدولة الإسلامية” (داعش) في العراق مطلع العام المقبل.

Exit mobile version