الفلبين: أنشطة مكثفة حول التعايش السلمي وكيفية التعامل مع غير المسلمين

في مرحلة السلام التي تعم الأجواء في جنوب الفلبين، تشهد لجنة الدعوة المركزية لشؤون غير المسلمين نشاطاً مكثفاً تمثل في سلسلة منتديات متتالية تركز على قضايا التعايش السلمي وكيفية التعامل مع غير المسلمين، وذلك وفقاً لما ذكره الشيخ عبدالهادي بوتوان غوماندر، مشرف لجنة الدعوة المركزية لشؤون غير المسلمين في الفلبين والتابعة لجبهة تحرير مورو الإسلامية.

فقد عقدت لجنة الدعوة المركزية لشؤون غير المسلمين بجبهة تحرير مورو الإسلامية، الإثنين ٦ نوفمبر ٢٠١٧م، منتدى بانجسامورو لأصحاب المصلحة في بلدية ألامادا، وذلك بالتعاون مع الدوائر الحكومية الفلبينية؛ مكتب الحكومات المحلية، ومكتب السيدة محافظة كوتاباتو الشمالية، والجيش والشرطة

وقد حضر المنتدى عدد من أعضاء مجلس المحافظة وعمدة البلدية وعمداء قرى البلدية ومسئولي الدوائر الحكومية والجيش والشرطة ومجاهدي قوات بانجسامورو الإسلامية المسلحة التابعة للجبهة.

يعد هذا المنتدى الثاني، ضمن منتديات ثمانية متتالية تعقد في مختلف بلديات محافظة كوتاباتو الشمالية، حيث كان أولها في بلدية بيكيت في ٢ نوفمبر الحالي، وآخرها سيعقد في أماس كيداباوان، حيث يوجد فيها مقر المحافظة وذلك في ١٥ نوفمبر ٢٠١٧م.

جدير بالذكر أنه بعد الانتهاء من المحاضرات وأهمها عن محاربة التطرف في المنظور الإسلامي التي ألقاها الشيخ عبدالهادي بوتوان غوماندر، وتطرق فيها إلى التعايش السلمي وكيفية التعامل مع غير المسلمين؛ أعرب ممثل السيدة المحافظة لالا ميندوزا، العضو السابق لمجلس المحافظة، عن شكره وإعجابه بما يسمعه من أحكام الإسلام ويعتقد أنه سيعتنق الدين الإسلامي ربما قبل الانتهاء من المنتديات.

يشار إلى أن الشيخ غوماندر، الداعية الإسلامي ومشرف لجنة الدعوة المركزية لشؤون غير المسلمين، هو المكلف من قبل اللجنة المركزية للجبهة لحضور المنتديات وإلقاء محاضرات بعنوان “محاربة التطرف في المنظور الإسلامي”.

وذكر الشيخ غوماندر أن لجنة الدعوة وشؤون المساجد المركزية تعقد أيضاً ندوات مسلسلة بنفس الغرض في محافظة ليغاواسان.

 

Exit mobile version