مستشار بارزاني يقول إن الإقليم لن يلغي نتائج استفتاء الانفصال

قال هيمن هورامي، المستشار السياسي لرئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني، الأحد، إن إدارة الإقليم “لن تلغي” نتائج استفتاء الانفصال الباطل التذي أجرته نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

كلام هورامي جاء في تغريدات على “تويتر” نشرها عقب اجتماع المكتب السياسي لحزبي “الديمقراطي الكردستاني” و”الاتحاد الوطني الكردستاني” عقد في السليمانية برئاسة بارزاني الذي يتزعم “الديمقراطي” والرئيس العراقي فؤاد معصوم، القيادي في “الاتحاد الوطني”.

وأضاف هورامي أن “الحزبين يرفضان أي مطالب بإبطال نتائج الاستفتاء والشروط المسبقة للحوار”.

وتابع “لن تكون هناك مفاوضات من جانب واحد مع بغداد من قبل الحزبين، وإذا كان هناك أي تفاوض مع بغداد سيكون مع وفد مشترك يمثل جميع أحزاب الإقليم”.

ولفت هورامي إلى أن “المجتمعين أكدوا رفضهم الخيار العسكري إلا أنهم أبدوا استعداد الإقليم وقواته للدفاع في حال شن أي هجوم”.

وتصاعد التوتر بين البيشمركة (قوات إقليم شمال العراق) والقوات العراقية في الأيام القليلة الماضية في مناطق التماس بين الجانبين جنوبي مدينة كركوك التي يتنازع عليها الطرفان.

وسيطرت البيشمركة، على المناطق المتنازع عليها بينها كركوك في أعقاب فرار الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي شمال وغربي البلاد صيف 2014.

وكان البرلمان العراقي قد صوت على قرارات الشهر الماضي تضمن اجراءات ضد الاقليم في أعقاب استفتاء الانفصال من بينها الزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم الشمال، إلا بعد إلغاء نتائج الاستفتاء الباطل الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.

Exit mobile version