الكويت تتصدر الدول العربية في أمان مياه الشرب

أكد موقع Stepfeed.com ان دولة الكويت هي البلد العربي الوحيد الذي نال %100 كنسبة التزام في إدارة أمان ونظافة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي بحسب منظمة الصحة العالمية (اليونيسيف).

وقال: يشكل الماء أحد اهم موارد حياتنا البشرية ويشكل أكثر من %60 من تركيبة أجسادنا، وتوصي أغلب الدراسات الصحية بشرب 8 أكواب من الماء في اليوم الواحد. وبينما تعتمد أجسادنا على المياه النظيفة غير الملوثة، وضعت الأمم المتحدة بند مياه الشرب ومرافق الصرف الصحي ضمن الأولوية السادسة على قائمة أهداف التنمية المستدامة لإجبار الدول على الالتزام بها.

واستناداً إلى البيانات التي تم جمعها من برنامج الرصد المشترك «لإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية» الصادر عن منظمة الصحة العالمية (اليونيسيف) فإن الكويت البلد العربي الوحيد الذي استطاع نيل %100 في إدارة أمان ونظافة مياه الشرب والصرف الصحي. وفي ما يلي قائمة الدول العربية لإدارة أمان ونظافة مياه الشرب والصرف الصحي مع النسب المئوية:

1 – الكويت: 100%

2 – البحرين: 99%

3 – الأردن: 93%

4 – تونس: 93%

5 – عُمان: 86%

6 – المغرب: 69%

7 – لبنان: 48%

ونظرا لمحدودية توافر البيانات فإن مصر والعراق وليبيا والسعودية والإمارات تظهر نسباً مئوية أساسية في تلك القائمة.

لكن مياه الشرب ليست فقط النقطة المهمة في نظم إدارة أمان المياه إذ يبرز أيضا بند الصرف الصحي وكيفية معالجة الدول العربية للمياه الناتجة عنه. وبالإستناد إلى تقرير اليونيسيف في ما يلي قائمة ترتيب الدول العربية لإدارة أمان مياه الصرف الصحي:

1 – الكويت: 100%

2 – الامارات: 93%

3 – السعودية: 85%

4 – الاردن: 77%

5 – تونس: 73%

6 – مصر: 61%

7 – المغرب: 38%

8 – العراق: %32

9 – ليبيا: 26%

10- : لبنان: 20%

ونظراً لمحدودية توافر البيانات فإن البحرين وعُمان وسوريا فقط تظهر نسبا مئوية اساسية في تلك القائمة.

وتقول اليونيسف: بصرف النظر عن بعض الاستثناءات، فإن معظم الدول العربية قادرة على تحقيق أهداف التنمية التي وضعتها الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الدول العربية تمضي قدما بالتعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق متطلبات أهداف التنمية المستدامة الموضوعة من المنظمة الدولية.

Exit mobile version