مسؤول نفط كويتي: اتفاق خفض الإنتاج هبط بالمخزون العالمي 50 بالمائة

قال هيثم الغيص، محافظ دولة الكويت في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن قرار خفض الإنتاج ساهم بتراجع المخزون النفطي العالمي، بنسبة 50 بالمائة.

وأضاف الغيص، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، الخميس، إن المخزونات هبطت من 340 مليون برميل قبل الاتفاق إلى 170 مليونا في الوقت الحالي.

وبدأ الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

المسؤول الكويتي زاد: “من السابق لأوانه الحديث حالياً عن آفاق تمديد العمل بهذه الاتفاقية لمدة لاحقة.. الأهمية تكمن الآن في مواصلة الالتزام بمعدلات خفض الانتاج بنسبة 100 بالمائة”.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا أمس الأربعاء إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018؛ سبقه وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، الشهر الماضي، الذي قال إن هناك حاجة إلى وضع خطة لأسواق النفط لما بعد مارس/ آذار المقبل، “أحد الخيارات الممكنة في استخدام هذا الاتفاق، تمديده”.

وأشار “الغيص” -الذي يشغل أيضا مدير البحوث التسويقية في مؤسسة البترول الكويتية (حكومية)- إلى أن نسبة الالتزام باتفاق الإنتاج سجلت في الوقت الحاضر معدلات غير مسبوقة بلغت 116 بالمائة.

وتعاني أسواق النفط الخام حول العالم، من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.

Exit mobile version