خامنئي خلال استقباله أردوغان: استفتاء شمال العراق خيانة تهدد مستقبل المنطقة

اعتبر المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، أمس الأربعاء، الاستفتاء الباطل لإقليم شمال العراق، الذي جرى يوم 25 سبتمبر الماضي، “خيانة تهدد مستقبل المنطقة”.

جاء ذلك خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له بطهران التي اختتم الأخير زيارته لها مساء أمس، بحسب ما ذكرته “وكالة الأنباء الإيرانية” الرسمية (إرنا)، نقلًا عن مصادر بالمكتب الإعلامي لخامنئي.

وأشار خامنئي إلى أن “الاستفتاء ستكون له آثار سلبية طويلة الأمد على جيران العراق”.

وتابع قائلًا: “يجب على إيران وتركيا اتخاذ كافة الخطوات الممكنة ضد هذا الأمر(الاستفتاء)، كما ينبغي للحكومة العراقية اتخاذ قرارات جدية بذات الصدد”.

وشدد خامنئي على أهمية التعاون بين تركيا وإيران في المجالات السياسية والاقتصادية والإستراتيجية، بما يضمن وحدة الأراضي العراقية.

وأضاف في ذات السياق: “نظرة الولايات المتحدة، والدول الأوروبية للموضوع مختلفة تمامًا عن نظرة تركيا وإيران، فواشنطن تريد دائمًا ورقة ضغط بيدها ضد أنقرة وطهران، لذلك لا يمكن الثقة أبدًا بها أو بالأوروبيين”.

وتوجه خامنئي بخطابه لأردوغان قائلًا: “مثلما قلتم فإن الأحداث بمنطقتنا خلال الآونة الأخيرة، تعتبر أحداثاً لصالح “إسرائيل” أولاً ثم الولايات المتحدة”.

وأوضح أن هناك مساعي دائمة لإشغال تركيا وإيران بمسائل أخرى من أجل إضعاف تأثيرهما على القضايا المهمة في المنطقة.

وأردف قائلًا: “القوى الأجنبية، ولا سيما النظام الصهيوني، يسعون إلى خلق خلاف ونزاع في المنطقة من خلال إنشاء “إسرائيل” جديدة (في إشارة لإقليم شمال العراق)”.

كما شدد على “ضرورة دراسة الأحداث الأخيرة بكل دقة، واتخاذ قرارات مشتركة (بين تركيا وإيران) بشكل جدي وسريع”.

وفي وقت سابق أمس، غادر الرئيس التركي، والوفد المرافق له، العاصمة الإيرانية طهران، عقب إجراء محادثات مع نظيره، حسن روحاني، والمرشد خامنئي.

ورافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية، مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد، نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية، براءت ألبيراق، والتجارة والجمارك، بولنت توفنكجي، والداخلية، سليمان صويلو، والثقافة والسياحة، نعمان قورتولموش، إضافة لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية، مهدي أكر.

Exit mobile version