ميانمار تدفن جثث الروهينجيين سراً

قالت “وكالة أنباء آراكان”: إن حكومة بورما (ميانمار) شكلت مجموعات لجمع جثث قتلى مسلمي الروهنجيا ودفنهم في مقابر سرية بعيداً عن أماكن قتلهم على يد الجيش شرق مدينة راسيدونغ وغربها.

ويتم التخلص من عشرات الجثث بشكل عاجل وارتجالي – وفق ما تقول الوكالة – قبل السماح للوفود الدولية بزيارة المناطق المضطربة.

وينتظر أن تسمح السلطات للوفود الأجنبية بالدخول إلى إقليم آراكان غربي البلاد، وذلك استجابة للضغوط الدولية التي تواجهها في هذا الصدد.

وقال شاهد من الناجين: إن عشرات الجثث لقتلى روهينجيين بقيت على حالها ملقاة لما يقارب أسبوعين، وإن الحكومة استنفرت وحدات كبيرة من قوات الأمن للإسراع في إخفاء آثار جرائم القتل والإبادة عبر دفن الجثث في مقابر جماعية.

من جهة أخرى، نددت منظمات روهينجية بهذه الإجراءات التي تهدف لطمس الحقائق عن أنظار العالم وإخفاء معالم الجرائم التي ارتكبتها قوات جيش ميانمار ضد مسلمي الروهنجيا، وفق “وكالة آراكان”.

واعتبرت المنظمات أن الإجراءات محاولة للإفلات من العقوبات والمساءلة الدولية بشأن الانتهاكات الوحشية التي ترتكبها حكومة ميانمار وجيشها بحق الروهينجيين.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قد دعا ميانمار – في جلسة لـمجلس الأمن الخميس الماضي – لضرورة حماية الروهينجيين وإيصال المساعدات إليهم وإعادة حقوقهم المسلوبة، وإعادة اللاجئين إلى موطنهم في آراكان.

Exit mobile version