اتفاق وفدي الحوار الليبي بتونس على إعادة هيكلة “الرئاسي”

اتفق وفدا مجلس النواب والأعلى للدولة الليبي على إعادة هيكلة المجلس الرئاسي بحيث يتكون من رئيس ونائبين.

وقال المجتمعون في مؤتمر صحفي عقدوه، ظهر الأحد، في تونس، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة: إنهم توصّلوا إلى تفاهم مبدئي بشأن السلطة التنفيذية، مؤكدين أن المحادثات لم تنته وأنهم سيعودون للحوار الأسبوع المقبل، لحل بقية نقاط الخلاف.

وقالت قناة “النبأ”: إن جلسات الحوار بين وفد مجلسي النواب والأعلى للدولة تجاوزت مرحلة الاتفاق على هيكلة المجلس الرئاسي من ثلاثة أعضاء وجعله مفصولا عن الحكومة.

وأضافت القناة أن هناك مقترحات مختلفة تبحث آلية التوافق على ثلاثي الرئاسي، أحدها تصويت داخل المجلسين كلٌّ يختار واحداً منه  يرشحه إلى الرئاسي، في حين يجري التوافق على الثالث، فضلا عن مقترح آخر يطرح تقسيم الأعضاء إقليميا، فأعضاء طرابلس من المجلسين مثلا يجتمعون ويرشحون عضوا وكذلك يفعل الأعضاء من الإقليمين الآخرين.

وتُعد هذه الجلسات المعنية بتعديل الاتفاق التي انطلقت الثلاثاء الماضي بين وفدي مجلسي النواب والأعلى للدولة، هي المرحلة الأولى من خطة العمل التي أعلنها سلامة في 20 من الشهر الجاري في إطار خارطة طريق تتضمن في مرحلتها الثانية تشكيل مؤتمر يشمل “المستبعدين والمهمشين” ضمن خطوات أخرى تفضي إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في مدة سقفها سنة. 

Exit mobile version