يلدريم : حوارنا بخصوص المعابر الحدودية والأنشطة الاقتصادية سيكون مع بغداد

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن حوار بلاده بخصوص المعابر الحدودية، والمطارات، وجميع الأنشطة الاقتصادية سيكون بالدرجة الأولى مع الحكومة المركزية العراقية.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الخميس، في ندوة عقدت في جامعة هتيت التركية، حيث أكد يلدريم أن “استفتاء الانفصال لا يجلب السلام والاستقرار للمنطقة وهو بحكم الباطل بالنسبة لتركيا”.

وأضاف يلدريم: “لا نتردد في الرد الحاسم والصريح على أي تهديد يمس أمننا القومي سواء كان هذا التهديد من داخل حدود بلادنا أو خارجها”.

وبخصوص اللاجئين السوريين في تركيا قال يلدريم: “خلال السنوات الخمس الأخيرة، حصلت 224 ألفًا و750 حالة ولادة للاجئين السوريين في تركيا، وهناك 509 آلاف طالب سوري يدرسون في مدارسنا، و19 ألفًا و332 في جامعاتنا”.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

Exit mobile version