الجامعة العربية ترحّب بحصول فلسطين على عضوية “الإنتربول”

رحّبت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، بحصول دولة فلسطين على العضوية الدائمة في منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول”.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبوعلي، إن “هذه الخطوة تمثل انتصارا للحقيقة والحق الفلسطيني ونجاحاً للنضال الفلسطيني والعمل العربي المنسق والمشترك”.

وأضاف أبوعلي، في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن “القرار يعبّر عن إرادة دول العالم بأغلبيتها الساحقة عن جدارة استحقاق دولة فلسطين لنيل هذه العضوية ويرسخ مكانتها على الساحة الدولية”.

وأكد أن “هذا الإنجاز يأتي في مكانه وتوقيته لتعزيز فرص تحقيق السلام وحل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الدولة الفلسطينية من ممارسة استقلالها وسيادتها”.

وأعلنت “الإنتربول” اليوم، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” أن “فلسطين أصبحت دولة عضو في المنظمة”.

وقال وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية، تيسير جرادات، للأناضول، إن فلسطين فازت بعضوية المنظمة إثر تصويت 75 دولة لصالح الخطوة، ومعارضة 24، وامتناع 34 دولة عن التصويت.

وأوضح أنه بموجب الانضمام “أصبحت فلسطين قادرة على طلب القبض على مطلوبين فلسطينيين بتهم فساد واختلاس يقيمون خارج الأراضي الفلسطينية”.

و”الإنتربول” هي أكبر منظمة شرطة دولية أنشأت عام 1923، ومقرها الرئيسي في مدينة ليون بفرنسا.

وكانت إسرائيل مارست ضغوطا كبيرة، مدعومة بالولايات المتحدة، على اللجنة التنفيذية للإنتربول لرفض إحالة الطلب الفلسطيني بالانضمام للمنظمة للتصويت أمام جمعيتها العامة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وتخشى تل أبيب من تقديم مذكرات اعتقال بحق ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي وكذلك مسؤولين سياسيين.

Exit mobile version