ليبيا.. اتحاد حكومي يطالب “اليونسكو” بحماية آثار صبراته من المعارك

دعا اتحاد حكومي يعنى بالتراث العالمي الموجود في ليبيا، اليوم الثلاثاء، منظمة الأمم المتحدة للعلم والتربية والثقافة، إلى حماية آثار صبراتة (شمال غرب) من مخاطر المعارك التي تشهدها المدينة منذ أسبوعين.

جاء ذلك في بيان صدر، اليوم، عن “اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس”، الذي تشكّل قبل أشهر، من بلديات المدن الليبية الخمس التي تضمّ معالم مصنّفة ضمن التراث العالمي، وهي شحات، الخمس، غات، غدامس، وصبراتة.

وتشهد المدينة، منذ 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، معارك مسلحة عنيفة، أسفرت عن تضرّر المسرح الروماني الواقع ضمن دائرة الاشتباكات، والمصنف ضمن التراث العالمي.

وطالب الاتحاد، في بيان اطّلعت عليه الأناضول، “بشكل عاجل، الجهات الحكومية والرسمية، اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الاقتتال وسط المدينة”.

كما دعا أطراف النزاع بالمدينة إلى “تحييد الموقع الأثري عن الاشتباكات، وتجنيبه القذائف العشوائية، والمحافظة عليه باعتباره إرثًا عالميًا لكل الشعوب”.

والموقع الأثري بصبراتة الليبية مدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1982.

وتعاني ليبيا فوضى أمنية وسياسية، حيث تتقاتل كيانات مسلحة عديدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، في العاصمة طرابلس (غرب)، و”الحكومة المؤقتة” بمدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق)، والمدعوم من القوات التي يقودها خليفة حفتر، شرقي البلاد.

Exit mobile version