منتدى حقوقي: حفتر مواطن أمريكي وأمير حرب ليبي

حمل منتدى العدل والأمن الأمريكي قائد مليشيات “الكرامة” خليفة حفتر مسؤولية جرائم الحرب والأفعال الإجرامية التي تقع تحت مواقع سيطرته في ليبيا باعتباره “مواطناً أمريكياً وأمير حرب ليبياً”، حسب وصفه.

وأكد المنتدى في مذكرة قانونية قدمتها عضو مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية “بث فان” بجامعة “ستافورد”، بحسب قناة “النبأ” الليبية أن حفتر يخضع للمسؤولية القانونية المتعلقة بجرائم الحرب التي ينص عليها القانون الاتحادي الأمريكي”، وسيجري دعم ملاحقته داخلياً بموجب قانون جرائم الحرب الأمريكي، وفق قولها.

وأفادت فان في مذكرتها خلال مناقشة المنتدى لمسؤولية جرائم الحرب التي يرتكبها المواطن الأمريكي حفتر في ليبيا بأن الأخير “أصدر أوامر بارتكاب جرائم في ليبيا”، وأنه مسؤول مسؤولية مباشرة عن أي جرائم حرب تقع من قبل مَرْؤُوسه لعدم منعهم أو معاقبتهم عن قيامهم بمثل هذه الجرائم، وفق تعبيرها.

يشار إلى أن منتدى العدل والأمن الأمريكي يقوم بالتحليل الدقيق لقوانين وسياسات الأمن القومي في أمريكا ويضم عدداً من الخبراء الذين يتمتعون بالخبرة القانونية وعشرات المحامين وناشطي المجتمع المدني والأكاديميين ويركز في تأدية عمله، انطلاقاً من تقارير مركز حقوق الإنسان والعدالة العالمية في كلية الحقوق بجامعة نيويورك.

Exit mobile version