“هيئة الشراكة”: مشروع السكة الحديد أصبح قريباً لبدء الإنجاز

قال مدير هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مطلق الصانع، اليوم الأحد: إن مشروع السكة الحديد أصبح قريباً لتمهيد بدء الإنجاز.

وأكد في مقابلة مع صحيفة “الراي” انتهاء الهيئة من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع واعتمادها من قبل اللجنة العليا والطلب من الجهاز المركزي للمناقصات العامة تعيين مستشار لتولي عملية إجراءات طرح هذا المشروع.

وعن شروط البنوك الممولة الأجنبية، قال الصانع: إن لديها اشتراطات أكثر من الشريك الأجنبي، موضحاً أن البنوك الأجنبية وضعت بعض الشروط القانونية الخاصة في مشاريع الطاقة التي لا تتناسب مع شروط إدارة الفتوى والتشريع.

وأضاف أن هذا أدخلنا بعض الشيء في نقاش؛ لذلك نحن نسعى إلى عقد ورشة عمل لفتح حوار مع البنوك والمستثمرين في محطات الطاقة حتى نتمكن من توفير فهم أفضل لديهم؛ إذ إن التحفظ من قبل المستثمرين يأتي أحياناً نتيجة لعدم الإلمام بالشروط.

على صعيد متصل، أشار إلى اعتماد المستثمرين المؤهلين لمشروع المدينة العمالية في الجهراء، متوقعاً أن يتم طرح المشروع مطلع العام المقبل، مبيناً أنه سيكون له دور في تفادي المشكلات الأمنية والاجتماعية التي يمكن أن تحدث بسبب العمالة الوافدة التي تسكن في مناطق عشوائية.

وحول الجدوى الاقتصادية لمشروع محطة العبدلية للطاقة المتجددة في الوقت الراهن أكد أنه مجدٍ بدليل إقبال المستثمرين عليه في المرحلة الأولى حيث سيتم فتح باب التأهيل مرة أخرى.

ولفت إلى وجود إستراتيجية وطنية ورغبة سامية بأن يصل إنتاج الكويت من الطاقة الكهربائية المتجددة 15% من إجمالي الطاقة المنتجة في الكويت بحلول العام 2030.

Exit mobile version