بدء التسجيل الرسمي للاجئي الروهنجيا في بنجلاديش

 

تبدأ السلطات البنجالية، اليوم الخميس، التسجيل الرسمي للاجئي الروهنجيا في مخيم ” نويابارا” بمنطقة كوكس بازار الحدودية، في إطار خطة الحكومة لإعداد قاعدة بيانات رسمية بعدد وهوية الفارين من أعمال العنف من إقليم آراكان ( راخين).

ونقلت صحيفة ” دكا تريبيون” البنجالية (خاصة) عن لتفر رحمن، مسؤول محلي بمنطقة كوكس بازار، القول: إن عمليات تسجيل لاجئي الروهنجيا ستتسارع بمجرد البدء في توسيع نطاق المخيمات المستهدفة.

وأوضح أنّ السلطات ستسعى لإنهاء التسجيل في نحو مخيمين، أحدهما نويابارا في غضون 7 أو 8 أيام، رغم نقص الدعم اللوجيستي (الحاسبات الآلية) وغياب المتخصصين.

وأشار رحمن إلى أن المسؤولين سيبدؤون اليوم في تسجيل اللاجئين في مخيم نويابارا، بعد أن تمكنوا من تسجيل 800 لاجئ فقط في مخيم كوتوبالونغ خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب نقص الكهرباء، وضعف البنية التحتية.

والإثنين الماضي، أعلنت السلطات في بنجلاديش عن مبادرة تسجيل لاجئي الروهنجيا، بهدف تسهيل حياتهم وضمان حصولهم على الغذاء والدواء.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهنجيا في إقليم آراكان، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، بحسب ناشطين آراكانيين.

وقالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، أمس الأول الثلاثاء: إنّ عدد الروهنجيا الذين فروا إلى بنجلاديش منذ بدء موجة الإبادة الأخيرة بحقهم في أغسطس، بلغ 370 ألفًا.

Exit mobile version