وزير سوداني: ندعم حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية

 

قال وزير الدولة في الخارجية السودانية عطا المنان البخيت، مساء الأحد: إن الخرطوم تدعم حل القضية الليبية بين أطراف النزاع في البلاد دون أي تدخلات خارجية.

جاء ذلك في تصريحات للبخيت نقلتها “وكالة الأنباء السودانية” الرسمية، عقب عودة وفد السودان برئاسة نائب رئيس البلاد حسبو عبدالرحمن، من الكونغو، بعد مشاركته في الاجتماع الثالث للجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا.

وأضاف الوزير البخيت: إن السودان ظل يؤدي دوراً كبيراً في تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيراً إلى تواصل التنسيق بين بلاده ودول الجوار المختلفة حول الأزمة الليبية.

وذكر أن القضية الليبية باتت مرتبطة بقضايا كبيرة منها تهريب البشر والجرائم العابرة للحدود وقضايا الإرهاب.

وفي وقت سابق اليوم، اختتمت بالعاصمة الكنغولية، برازفيل، اجتماعات اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا، التي انطلقت، السبت، بمشاركة قيادات ليبية، ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، بهدف التمهيد لحوار وطني ليبي.

وتأسست اللجنة رفيعة المستوى بمبادرة من مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي خلال اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة في نيويورك في سبتمبر 2014، بهدف دعم إعادة الأمن والسلام في ليبيا.

وتضم اللجنة الأفريقية دول إثيوبيا، موريتانيا، نيجيريا، جنوب أفريقيا، وأوغندا، بالإضافة إلى دول الجوار الليبي وهي: السودان، تشاد، النيجر، تونس، مصر، والجزائر.

Exit mobile version