مصر تُقرر فتح معبر رفح الأربعاء والخميس “جزئيًا”

قال رئيس مجلس أمناء اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي “تكافل”، ماجد أبو شمالة، إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري؛ بشكل جزئي نهاية الأسبوع الجاري للقادمين إلى قطاع غزة.

وصرّح أبو شمالة (نائب في البرلمان الفلسطيني عن غزة) اليوم الإثنين لـ “قدس برس”، بأن “السلطات المصرية أبلغتنا بنيتها فتح معبر رفح للعالقين في الأراضي المصرية يومي الأربعاء والخميس القادمين، كي يتسنى لهم العودة إلى غزة”.

ولفت النظر إلى أن ما تم تداوله مؤخرًا عبر وسائل الإعلام حول معبر رفح “أخبار غير دقيقة”، متمنيًا على الإعلام تحري الدقة في النقل والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكان وفد من مجلس أمناء اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي “تكافل”، قد غادر يوم الجمعة الماضي قطاع غزة إلى القاهرة برفقة عدد من الخبراء والفنيين في تخصصات مختلفة، لعقد سلسلة لقاءات مع جهات عربية بغرض الحصول على تمويل للمشاريع التي في جعبتهم.

ويشار إلى أن “تكافل”؛ لجنة تضم ممثلين عن الفصائل الفلسطينية وتأسست قبل عدة سنوات، تقوم بتقديم المساعدات لأبناء الشعب الفلسطيني.

وفتحت السلطات المصرية صباح اليوم، معبر رفح البري، بشكل استثنائي لسفر حجاج بيت الله الحرام. ومن المقرر أن يغادر 2500 حاج فلسطيني عبر المعبر خلال أربعة أيام؛ (الإثنين-الخميس).

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مشدد، ويعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لأهالي غزة إلى العالم الخارجي، وتغلقه مصر بشكل شبه كامل منذ تموز/ يوليو 2013، وتفتحه فقط لفترات محدودة جداً لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلاب والعالقين.

ومن الجدير بالذكر أن هناك حوالي 35 ألف فلسطيني مسجّلين في كشوفات السفر بوزارة الداخلية الفلسطينية؛ جلّهم من المرضى والطلاب والعالقين، إضافة إلى جود الآلاف من الفلسطينيين العالقين في مصر وبقية الدول بانتظار فتح المعبر للعودة إلى قطاع غزة.

Exit mobile version