جنوب السودان: ‘دودة الجيش’ تدمر 25% من المحاصيل

أعلنت حكومة دولة جنوب السودان، اليوم الخميس، أن ‘دودة الجيش’ دمرت 25% من المحاصيل الزراعية في مناطق متفرقة من البلاد، وفق تقديرات أولية.

و’دودة الجيش’ هي دودة خضراء داكنة مع خطوط بيضاء بطول الجسم، وهي تأكل المحاصيل الزراعية عبر مهاجمتها بطريقة منظمة وشرسة أشبه بالجيش، وتنتشر على نطاق واسع في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي من أشد الآفات فتكًا بالمحاصيل.

وخلال مؤتمر صحفي بمكتبه، في العاصمة جوبا، حول الخطة الحكومية الطارئة لمكافحة هذه الدودة، قال وزير الزراعة، اونوتي اديقو نيكواج، إن ‘الحكومة، وبمساعدة الشركاء الدوليين، تأكدت، عبر التقصي الميداني في مايو/ أيار الماضي، من وجود هذه الآفة (دودة اللجيش) في مناطق عديدة’.

بينها مقوي (جنوب شرق)، وياي (جنوب)، وجوبا (جنوب غرب)، ويامبيو، وانزارا، ومندري (جنوب غرب)، وفي ويل (شمال غرب)’.

وأوضح أن ‘المحاصيل، التي تعرضت للدمار، هي الذرة الشامية، والذرة الرفيعة، والطماطم.. لم تفرغ الوزارة بعد من تقييم حجم الدمار، لكن التقييم المبدئي يفيد بأن الدودة دمرت 25% من هذه المناطق الزراعية’.

ومضى قائلًا، إن ‘وزارة الزراعة، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين، ستتبع معايير عديدة للحد من انتشار الآفة علي نطاق أوسع، ما قد يلقي بتأثيرات كبيرة علي الوضع الغذائي في البلاد، وذلك من خلال تدشين حملة، عبر وسائل الإعلام، خلال الأيام القليلة المقبلة، لرفع الوعي بمخاطر الآفة، بجانب تدريب فريق فني للضبط والمراقبة’.

وتابع وزير الزراعة بجنوب السودان: ‘لدينا عدد من الفنيين الزراعيين سيغادرون إلى إثيوبيا (لم يعلن تاريخًا) لحضور برنامج تدريبي مكثف لمحاربة دودة الجيش’.

وناشد المنظمات الدولية العاملة في مجال الزراعة والغذاء، مثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الغذاء العالمي، ‘توفير الدعم الفني والمالي اللازم لإنجاح تلك الخطة الحكومية لمكافحة دودة الجيش’.

وأعلنت حكومة جنوب السودان في آخر تقرير لها، منتصف الشهر الماضي، أن عدد المتأثرين بأزمة نقص الغذاء في البلاد بلغ 6 ملايين شخص، وهو ما يعادل حوالي نصف عدد السكان، وذلك بسبب العنف المسلح المستمر، وما خلفه من أزمة اقتصادية، فضلًا عن ضعف معدل الإنتاج الغذائي.

Exit mobile version