السودان: مصرع 3 أشخاص بسبب أمطار غزيرة

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وأصيب رابع بجروح؛ اليوم الأربعاء؛ إثر سقوط أمطار غزيرة في ولاية ‘النيل الأبيض’ جنوبي السودان، وفق الوكالة السودانية الرسمية للأنباء.

وذكرت الوكالة أن ‘الأمطار الغزيرة أدت إلى وفاة أمرأة وابنتها في مدينة كوستي (جنوب)؛ بسبب انهيار المنزل الذي تسكنان فيه، كما توفي طفل عمره سنتان، وأصيب آخر في مدينة ربك بعد انهيار المنزل عليهما.. كما سقط عدد من المنازل (لم تحدده) كليا وجزئيا’.

وقال معتمد (محافظ) كوستي، الجزولي هاشم الجزولي، إن ‘غرفة الطوارئ بدأت حصر المنازل التي تأثرت، وتعمل حاليا على تصريف المياه، وستوفر الحكومة إيواء للمتضررين، وتقدم مساعدات إليهم’.

من جانبه، قال مدير الدفاع المدني في ولاية ‘النيل الأبيض’، العميد بابكر محمد أحمد عامر، إن ‘فرق الدفاع المدني (…) بدأت بتصريف المياه، وحصر المنازل المنهارة، وتلقى البلاغات من المواطنين’.

ومضى عامر قائلا إن اللجنة العليا لطوارىء الخريف وضعت خطة متكاملة للتعامل مع الطوارئ وتوفير مواد الإيواء من الخيم والمشمعات (البلاستيكية)’.

وبدأ فصل الخريف، حسب الهيئة السودانية للأرصاد الجوية، أواخر يونيو/ حزيران الماضي، ويستمر حتى أواخر أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية، العام الماضي، مصرع 76 شخصا؛ جراء أمطار وسيول اجتاحت السودان.

فيما أعلن الهلال الأحمر السوداني آنذاك عن تضرر نحو 60 ألف و350 مواطنا بفقدانهم الكامل والجزئي لمنزلهم؛ إثر فيضانات وأمطار اجتاحت 13 ولاية من أصل 18 ولاية.

وسجل منسوب المياه في نهر النيل بالسودان، العام الماضي، أعلى مستوياته منذ أكثر من 100 عام، بحسب وزارة المياه والري.

Exit mobile version