الجمعية الطبية: 90% من الأطباء الكويتيين يستحقون بدل تخصص نادر

انتهت الجمعية الطبية الكويتية من إعداد دراسة عن نسبة الأطباء الكويتيين في التخصصات الطبية.

وكشف الأمين العام للجمعية الطبية الكويتية د. محمد القناعي عن ملامح نتائج الدراسة التي أنذر أولها بأن عدد الأطباء الكويتيين جاء دون احتياج السوق المحلية في ظل إقبال دولة الكويت على مشاريع تنموية صحية كبيرة تحتاج إلى زيادة الطاقم الطبي على ما هو موجود في الوقت الحالي.

وبين د. القناعي أن الدراسة أوضحت أن 90% من الأطباء يستحقون «تخصص نادر»، والذي بدوره سيجذب الكويتيين لتلك التخصصات.

وأفاد بأن الدراسة حذرت من هجرة الأطباء الكويتيين والأجانب، الذي سيؤدي إلى نقص شديد في الكوادر مما سيربك العمل بالمشاريع الصحية، وذلك نتيجة عدم الرضا الوظيفي لشريحة الأطباء وعدم الشعور بالأمن في بيئة العمل.

وذكر د. القناعي في تصريح صحفي أن الدراسة أشارت إلى أنه يجب التركيز على استقطاب أطباء ذوي كفاءة وخبرة، فضلاً عن زيادة عدد المبتعثين من الكويتيين في كليات الطب المحلية والخارجية، للارتقاء بالكادر الطبي وتلبية السوق المحلية، خاصة في ظل توقع انخفاض نسبة الأطباء الكويتيين من 30% في الوقت الحالي إلى 17% خلال السنوات الخمس القادمة.

وأوضح أن الدراسة دعت إلى استعجال إصدار القوانين التي من شأنها تعزيز وحفظ حقوق الأطباء لتكون الكويت دولة جاذبة للأطباء، خاصة أن السوق الإقليمية والخليجية تستقطب الكفاءات من الأطباء في دولة الكويت، مؤكداً أن هذه الدراسة سيتم تسليمها للجهات المختصة لوضع الحلول والخطط للارتقاء بالنظام الصحي بدولة الكويت، بحسب “القبس”.

Exit mobile version