31 سؤالاً و13 اقتراحاً بقانون.. حصاد العدساني في دور الانعقاد الأول

قدم النائب رياض العدساني خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر 31 سؤالاً و13 اقتراحاً بقانون.

وشارك في تقديم طلبات المناقشة التي تتعلق بقضية حلب، والإيداعات المليونية والقضية الإسكانية، كما شارك في استجواب رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

ويشغل العدساني منصب مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي.

الاقتراحات بقوانين

يبلغ إجمالي المقترحات بقوانين التي تقدم النائب رياض العدساني 13 اقتراحاً بقانون جميعها مشاركاً فيها بعض زملائه النواب وجاءت كالتالي:

– إضافة مادة جديدة برقم (104 مكرراً أ) إلى قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم (17) لسنة 1960 / إذا كان المتهم موظفاً عاماً ولم يقدم للمحاكمة، وتم حفظ التحقيق معه، جاز للجهة التابع لها أن تتظلم من قرار الحفظ.

– تعارض المصالح وقواعد السلوك العام.

– تعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 2016 في شأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية / زيادة الثروة أو الانتقاص منها في التزامات عضو مجلس الأمة.

– تعديل المادة (147) من القانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة/ شهود موظفي الحكومة .

– تنظيم عمليات التدقيق المحاسبي لمراقبي الحاسبات الخارجيين بالجهات الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة .

– تعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (38) لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية/ ميعاد الالتماس أربعون يوماً.

– تعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات / مركز الشركة الرئيسي أو عنوان البريد الإلكتروني أو صندوق البريد – لا يتم تأسيس الشركة ذات المسئولية المحدودة إلا إذا وزعت جميع الحصص النقدية بين الشركاء – يقسم رأس مال الشركة إلى حصص متساوية.

– تنظيم وإشهار الاتحادات الطلابية.

– إضافة فقرة ثالثة إلى المادة (21 مكرراً ب) من المرسوم الأميري رقم (15 لسنة 1959) بقانون الجنسية الكويتية / لا تسري على مرتكبي الجريمة مدة سقوط الدعوى الجزائية أو مدة سقوط العقوبة في المادتين (4) و(6) من القانون رقم (16 لسنة 1960) التي تختص بمن يدلي عن بيانات غير صحيحة للحصول على الجنسية لنفسه أو لغيره.

– تثبيت أعار البنزين/ تثبت أسعار البنزين بالمقدار الذي كان عليه في 1/ 7/ 2016م.

– تعديل المادة (رابعة) من قانون إصدار قانون الأحداث رقم (111) لسنة 2015 (تأجيل تطبيق القانون ليعمل به ابتداء من 1 يونيو 2017م).

– تعديل المادة (7) من القانون رقم (8 لسنة 2010) في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة “تلتزم الحكومة بتوفير الخدمات الوقائية والإرشادية والعلاجية والتأهيلية بكافة المراكز الصحية في البلاد مع مراعاة الاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة”.

– إلغاء القانون رقم (20 لسنة 2016) في شأن تحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء.

الأسئلة

وجه النائب رياض العدساني 31 سؤالاً إلى 9 وزراء بالإضافة إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الذي وجه إلى سموه سؤالاً عن أسماء النواب الذين تلقوا أموالاً من مجلس الوزراء، و11 سؤالاً لوزير المالية عن أولويات المرحلة المقبلة لمسارات الإصلاح المالي والاقتصادي وتهريب الشاحنات وأسباب عدم عمل الشركة الكويتية للمقاصة العقارية بشكل رسمي منذ تأسيسها في السوق العقارية والتقارير المالية لصندوق الموانئ وتشكيل لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم التي تقدمها الدولة وقيام إحدى الشركات المسؤولة عن إدارة سوق المباركية بزيادة القيمة الإيجارية.

وقدم 6 أسئلة لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة عن الأسباب التي أخرت إنشاء مركز الإطفاء في مدينة سعد العبد الله وأسباب تنفيذ الديوان الأميري لمشاريع الدولة والإشراف عليها وتعيين 18 مستشاراً وافداً في إدارة الفتوى والتشريع خلال شهر فبراير 2017م.

ووجه 3 أسئلة لكل من وزير النفط وزير الكهرباء والماء، ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة فسأل وزير النفط عن نقطة الارتباط ومناقصة شركة نفط الكويت والخاصة بمد خطوط الأنابيب لتغذية مصفاة الزور الجديدة وسأل وزير التجارة عن سياسات جهاز المنافسة لحماية المتنافسين وخطة الوزارة لضبط الأسعار خلال شهر رمضان المبارك.

وقدم سؤالين لوزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عن عدد البلاغات التي تمت إحالتها من قبل الهيئة العامة لمكافحة الفساد إلى النيابة العامة والأسباب التي أدت إلى تأخر تقديم التعديلات لسد الثغرات التشريعية.

ووجه سؤالين أيضاً إلى وزير الداخلية عن الأسباب التي على أساسها تم سحب أو إسقاط جنسيات مواطنين ونسخة من استقالة رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتي.

ووجه سؤالاً واحداً لكل من وزير الأشغال، ووزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة للشؤون الاقتصادية.

Exit mobile version