الجوع يودي بحياة 33 شخصًا في جنوب السودان

أعلنت سلطات مقاطعة تيركيكا شمالي مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان وفاة 33 نازحًا من المقيمين بالمنطقة بسبب الجوع خلال الشهرين المنصرمين.

وقال جون نيوكون مفوض الإغاثة وإعادة التعمير بالمقاطعة في تصريحات للصحفيين بجوبا اليوم الخميس إن “الوفيات حدثت في أوساط مجموعة النازحين (لم يحدد عددهم الكلي) الذين فروا إلى المنطقة بعد تجدد أعمال العنف في مناطق (سودان سفاري، جميزة، وبور) في مايو/آذار المنصرم”.

وأضاف نيوكون أن “هؤلاء المواطنين المشردين يقيمون في إحدى الجزر بمقاطعة تيركيكا ويعانون من نقص كبير في الغذاء حيث يعتمدون في غذائهم على الحشائش البرية”.

ووقعت العديد من الهجمات المسلحة على السيارات بالطريق الرابط بين العاصمة جوبا ومدينة بور بجونقلي حيث قتل العديد من المواطنين العزل ما تسبب في اندلاع أعمال انتقامية من المدنيين المقيمين في القرى القريبة من الطريق بمناطق (جميزة وسودان سفاري) الواقعتين شمال شرقي العاصمة جوبا.

وكانت سلطات ولاية بوما الواقعة شرقي جنوب السودان، أعلنت الشهر الفائت وفاة 18شخصًا من مواطني الولاية بسبب المجاعة التي اجتاحت الولاية خلال الشهرين الماضيين.

وقالت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان في آخر تقرير لها منتصف الشهر الماضي إن أعداد المتأثرين بأزمة نقص الغذاء بالبلاد قد وصلت إلى 6 مليون شخص أي نصف سكان البلاد تقريبًا، نتيجة للعنف المسلح الذي تشهده البلاد، بجانب الأزمة الاقتصادية، وضعف معدلات الإنتاج الغذائي.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بعدًا قبلياً، وأسقطت مئات القتلى وشردت عشرات الآلاف، ولم يفلح اتفق سلام، أبرم في أغسطس/ آب 2015، في إنهائها.

Exit mobile version