مسؤول كويتي: قرار “يونسكو” حول القدس يعد إنجازاً للمجموعة العربية

قال مندوب دولة الكويت لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) د. مشعل حيات، اليوم الأربعاء: إن تبني المنظمة لقرار حول القدس يعد إنجازاً للمجموعة العربية.

وأضاف حيات في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) أن المجموعة العربية برئاسة دولة الكويت وبمبادرة من السلطة الوطنية الفلسطينية قدمت مشروع القرار، مشيراً إلى دعم عشر دول لهذا القرار؛ وهي أذربيجان وإندونيسيا والكويت ولبنان وتونس وكازاخستان وتركيا وفيتنام وزمبابوي وكوبا.

وأوضح أن ثلاث دول عارضت هذا القرار؛ وهي الفلبين وجامايكا وبوركينافاسو، بينما امتنعت عن التصويت ثماني دول؛ وهي أنجولا وكرواتيا وفنلندا وبيرو وبولندا والبرتغال وكوريا الجنوبية وتنزانيا.

وأكد حيات الذي يتولى منصب نائب رئيس لجنة التراث العالمي في المنظمة أن هذا القرار يرسخ قرار المجلس التنفيذي لمنظمة “يونسكو” الصادر في أبريل الماضي والقاضي باعتبار “إسرائيل دولة احتلال لا حق لها في السيطرة على القدس، وأن القانون “الإسرائيلي” الذي يعتبر القدس موحدة وتحت السيادة لا قوة قانونية له.

وكانت لجنة التراث العالمي لمنظمة (يونسكو) قد تبنت قراراً جديداً، يوم أمس الثلاثاء، قدمته المجموعة العربية ينص على أن “لا سيادة لـ”إسرائيل” على مدينة القدس وعدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال في القدس بعد عام 1967م”.

ويقضي القرار كذلك بإدانة الحفريات التي تقوم بها “إسرائيل” باعتبارها تدخلات صارخة ضد تراث القدس.

Exit mobile version