ظهور حالات شلل أطفال في مدن سورية.. ووحدة الدعم والتنسيق تطلق مناشدات

أعلنت وحدة التنسيق والدعم التابعة للائتلاف الوطني السوري ظهور حالات مصابة بفيروس شلل الأطفال الغير البري (VDPV) بمدينة الميادين في دير الزور، وتل أبيض في الرقة.

وقالت وحدة التنسيق: يوم الخميس 8 يونيو أظهرت التحاليل للعينات المرسلة من قبل وحدة تنسيق الدعم إلى مخابر وزارة الصحة التركية في أنقرة، وقد أكدته منظمة الصحة العالمية وجود ما يسمى فيروس شلل الأطفال الغير البري بداية في دير الزور/الميادين، وحالة مماثلة في تل أبيض.

وشددت وحدة التنسيق على أن ظهور الحالات مؤشر خطير عن انتشار الوباء الذي لا ينتظر على بوابات الحدود ليعبر إلى مناطق الجوار، حسب قولها.

وناشدت الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية ذات الصلة للتصدي للوباء، وناشدت السلطات التركية لتقديم الدعم المعهود.

وكان د. عماد مصطفى، وهو مصدر طبي أشرف على اللقاحات في دير الزور قبل خروجه منها إلى تركيا، أكد، حسب موقع “أمية برس” بعد منتصف مايو الماضي حالتي إصابة بشلل الأطفال في دير الزور من أصل 23 حالة مشتبه فيها، تم تشخيصها سريرياً حسب وصفه.

وتوافقت المعلومات التي أدلى بها د. مصطفى مع ما جاء بتقرير لمنظمة “بروميد” الأمريكية، التي أكدت في تقريرها الصادر بـ12 مايو الماضي، الاشتباه بـ 23 حالة إصابة بشلل الأطفال بدير الزور.

وجاء الإعلان عن وجود حالات شلل أطفال في دير الزور، وسط تدهور الأوضاع الإنسانية والطبية، وسوء الأوضاع الأمنية، حيث تتعرض المنطقة لقصف مستمر من التحالف في سياق المعارك ضد تنظيم “داعش” الذي يسيطر على المحافظة الواقعة شرقي دير الزور باستثناء أحياء من مدينتها.

Exit mobile version