السعودية تكثّف تأمين المعتمرين في أوقات الذروة

أعلن الدفاع المدني السعودي في مكة المكرمة أنه قام بتخصيص 70 مجموعة من رجال الأمن في المسجد الحرام للحفاظ على المعتمرين خلال شهر رمضان خاصة في أوقات الذروة، إضافة إلى العشرة الأواخر من رمضان التي تشهد زحاماً شديداً.
وقال الدفاع المدني السعودي ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخه منه اليوم الأربعاء: إنه خصص تشكيلات في الحرم المكي الشريف على مدار الساعة للتعامل مع أي حالات طارئة وتنفيذ خطط الإجلاء الطبي للمرضى والمصابين وكبار السن الذين يتعرضون لأي مشكلات صحية مفاجئة أثناء أداء مناسك العمرة.
وأوضح العقيد نوار بن عويض العصيمي قائد قوة الدفاع المدني بالحرم أن القوة تضم عدداً من المجموعات التي تتمركز في 50 نقطة في جميع أرجاء المسجد الحرام والساحات الخارجية ويتم زيادة عدد نقاط التمركز إلى 70 نقطة في أوقات الذروة مثل أوقات صلاة العشاء والتراويح خلال أيام الجمعة.
وأكد أن جميع مجموعات الدفاع المدني بالحرم مجهزة بالآليات والنقالات والعربات المتحركة لنقل المرضى والمصابين والذين يتعرضون لأي مشكلات صحية نتيجة الإجهاد والإعياء، وكذلك المعتمرين الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والضغط وإجلاء من تستدعى حالته منهم إلى المراكز الصحية المجاورة والمستشفيات لتلقي العلاج بالإضافة إلى تقديم المساعدة الإنسانية للمعتمرين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وأضاف العقيد العصيمي أنه يتم تكثيف انتشار مجموعات قوة دعم الحرم عبر ما يزيد عن 50 مجموعة تتمركز في صحن الطواف والمسعى وجميع مداخل الحرم والساحات المحيطة به لتقديم خدمات الإسعاف وتنفيذ عمليات الفرز والإجلاء الطبي للمصابين والمرضى وكبار السن الذين قد يتعرضون لأي متاعب صحية أثناء الطواف والسعي، بالإضافة إلى إعداد خطة خاصة لصلاة الجمعة والعشر الأواخر من رمضان تتضمن إسناداً في أوقات الذروة ليلة 27 وليلة ختم القرآن، كما سيتم الدعم والتعزيز بمجموعة مساندة ليصل العدد إلى 70 مجموعة في الحرم بدلاً من 50 مجموعة، مؤكداً نجاح قوة الحرم في إنقاذ عشرات الحالات يومياً غالبيتها من كبار السن .
وأكد العقيد العصيمي أن قوة الدفاع المدني بالحرم مستعدة للتعامل مع الحالات الطارئة من حوادث حرائق في دور اسكان المعتمرين أو حالات سلامة في داخل وخارج المسجد الحرام ، موضحاً أنه فِي حال وقوع حوادث طارئة يتم الانتقال من اقرب نقطة بالإضافة إلى تواجد أكثر من 100 دراجة نارية مجهزه بطفايات حريق بأنواعها ، وقوة التدخل السريع على استعداد تام على مدار الساعة، لمباشرة أي حوادث بالمنطقة المركزية.

Exit mobile version