نقاش موحّد للميزانيات استثماراً للوقت

قالت مصادر مطلعة: إن مباحثات نيابية – نيابية جرت حول الجلسة الخاصة اليوم التي تعتبر جلسة ختام دور الانعقاد الحالي.
وأشارت مصادر إلى أن هناك توجهاً نيابياً بأن يكون النقاش موحد لميزانيات هيئة الاستثمار، ومؤسسة البترول الكويتية، ومؤسسة التأمينات، ومعهد الأبحاث، إلى جانب الميزانية العامة للدولة، ليتسنى الانتهاء من الجلسة في وقت مناسب قبل موعد الإفطار.
وفي جانب آخر، كشفت مصادر نيابية أن سبب عدم اكتمال نصاب جلسة الأمس هو تحاشي إقرار القوانين ذات الكلفة المالية.
وقالت المصادر: إن الجلسة كان مدرج على جدول أعمالها ١٤ تقريراً تخص قوانين مهمة، من أبرزها إلغاء زيادة البنزين وتعرفة الكهرباء ونسبة الاستقطاع على قروض رواتب المتقاعدين، وبيّنت أن النصاب المطلوب لعقد الجلسة هو ٢٢، لأنها امتداد للجلسة العادية.
الى ذلك، كشف النائب وليد الطبطبائي عن عزمه ومجموعة من النواب رفض فض دور الانعقاد اليوم الخميس إذا لم تناقش الطلبات النيابية بشأن تخفيض البنزين وفوائد التأمينات الخاصة بالمتقاعدين، مشيراً إلى أنه إذا تم فض دور الانعقاد بلا هذه القوانين سيكون المجلس مخيباً للآمال، لأن القضايا المهمة للمواطن لم تبحث.
وأوضح الطبطبائي في تصريح صحافي أن أطرافاً نيابية بالاتفاق مع الحكومة ساهمت في عدم اكتمال النصاب لانعقاد جلسة أمس الأربعاء، بهدف عدم مناقشة القوانين والطلبات النيابية المذكورة، مشيراً إلى أن البعض يريد أن يكون المجلس لإقرار الميزانيات فقط «وروحوا بيتكم»، ولا يريدون إقرار القوانين المهمة للمواطنين.
وأضاف: حتى الآن سيتقدم 7 نواب برفض فض دور الانعقاد، إضافة إلى نواب آخرين، ويتحمل البقية مسؤولياتهم، مطالبا بتعويض الجلسة التي لم تعقد لاستكمال مناقشة القوانين المستعجلة، على أن يرحل فض دور الانعقاد إلى الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنه سيبحث الموضوع من الناحية الدستورية بعد صدور فض دور الانعقاد.
وتوعّد الطبطبائي باستجواب رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك إذا لم يسارع خلال ثلاثة أشهر الصيف لمعالجة ما أشرت إليه من قضايا مهمة، مثل طائرات يورو فايتال، والبنزين، وتشغيل مستشفى جابر، وجامعة جابر، والكهرباء والماء.

القبس

Exit mobile version