“الصحة”: 1.2% من إجمالي السكان كبار سن

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، إطلاق أول تقرير وطني عن الوضع الصحي لكبار السن في دولة الكويت شاملاً المؤشرات الأساسية للحالة الصحية لكبار السن في البلاد.

وقال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية بالوزارة د. وليد الفلاح في تصريح، بحسب “كونا”: إن التقرير تم إعداده وفقاً لمنهجية علمية تتفق مع التوجهات العالمية على مستوى منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بشأن كبار السن.

وأضاف أنه تم استخدام المؤشرات العلمية واستخدام قاعدة البيانات المحدثة عن الأحوال الصحية لكبار السن لوضع وتحديث الإستراتيجيات وخطط العمل الوطنية المتعلقة برعايتهم ضمن أهداف التنمية المستدامة من عام 2030م التي تلتزم بها دولة الكويت.

وأوضح أن أهمية هذا تقرير في دولة الكويت تنطلق بما يحتويه من مؤشرات حديثة عن حجم شريحة كبار السن؛ إذ يبين المؤشرات السكانية والأسباب الرئيسة للوفيات والأمراض الأكثر شيوعاً بين هذه الفئة وأسباب دخولها المستشفيات ومدد المكوث بها.

وبين أن التقرير يحوي أيضاً مؤشرات متعلقة باستخدام الأجهزة التعويضية والمؤشرات بجودة الحياة والعادة والرفاهية، إذ تمثل قاعدة معلومات وطنية مهمة وغير مسبوقة من قبل تساعد على الانطلاق نحو تنفيذ الإستراتيجية وخطة العمل الوطنية لرعاية كبار السن.

وذكر أن التقرير يقع في حوالي 100 صفحة، ويشمل 44 جدولاً و28 شكلاً توضيحياً تضمنت أهم المؤشرات الصحية المستخلصة من نتائج المسح الصحي العالمي والمسح الصحي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية المتعلقة بكبار السن.

وأفاد أن الجداول والأشكال التوضيحية تضمنت أيضاً مؤشرات معدلات الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان بين كبار السن استناداً إلى تقارير السجل الوطني للسرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان.

وأضاف الفلاح أن تلك الجداول والأشكال التوضيحية تضمنت كذلك عرض العلاقات بين المؤشرات الصحية وتحليل البيانات والتوزيع النسبي حسب العمر والنوع والجنسية.

وأوضح التقرير أن كبار السن من الجنسية الكويتية يمثلون حوالي 3.8% من السكان الكويتيين، وأن حوالي 13% من كبار السن من الجنسية الكويتية يشاركون في قوة العمل.

وأضاف أن مؤشرات التقرير أظهرت أنه خلال السنوات من 2010 إلى 2014م كانت أمراض الجهاز الدوري والأمراض النفسية المزمنة وأمراض الجهاز البولي التناسلي والأورام في مقدمة أسباب دخول مستشفيات وزارة الصحة بين كبار السن.

وأشار إلى أن هذه الأمراض هي تقريباً أهم الأسباب الرئيسة للوفيات بين كبار السن خلال تلك الفترة.

وكشف الفلاح عن بدء الوزارة اتخاذ الخطوات التنفيذية بإجراء المسح الصحي لكبار السن وفقاً للمنهجية العالمية والأدوات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية بهدف توفير المزيد من البيانات الحديثة والميدانية عن مؤشرات الحالة الصحية لهذه الفئة.

وذكر أن هذا المسح الصحي من شأنه تقديم النتائج والمؤشرات الحديثة والواقعية التي تساعد على وضع وتحديث وإمكانية تنفيذ البرامج والإستراتيجيات المتعلقة بالرعاية المتكاملة لكبار السن.

Exit mobile version