السعودية والبحرين والإمارات ومصر تقطع العلاقات مع قطر (تحديث 6)

تحديث 6:

نقلت شبكة “CNN” الإخبارية، اليوم، عن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، قوله: إن الخلافات الخليجية لن يكون لها أي تداعيات على الإطلاق، لجهود محاربة “داعش”، أنا أدلي بهذا التصريح بناء على الالتزامات التي قدمتها كل دولة من تلك الدول في هذه الحرب.

تحديث 5:

شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الدوحة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، وطيران فلاي دبي أيضاً تعلق رحلاتها إلى الدوحة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

تحديث 4:

الحكومة اليمنية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وتؤيد قرار إنهاء مشاركة قواتها ضمن التحالف العربي.

تحديث 3:

طالب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الدول الخليجية بالحفاظ على وحدتها والعمل على تسوية خلافاتها بعد قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وأضاف تيلرسون، على هامش مؤتمر صحفي في أستراليا، اليوم الإثنين: المطلوب الآن هو معالجة الخلافات القائمة بين دول الخليج.. وحدتهما تهمنا.. ومستعدون لأي دور في هذا الإطار.

وزاد وزير الخارجية الأمريكي: يبدو أن التوترات التي بدأت بين دول الخليج قبل أيام قد تفاقمت.. من الضروري الآن التحرك لإيجاد حل الخلافات.

تحديث 2:

أعربت الخارجية القطرية عن أسفها لقرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية معها ووصفته بغير المبرر والقائم على مزاعم وادعاءات ليس لها أساس من الصحة.

وقالت في بيان نقلته قناة “الجزيرة”: إن الإجراءات التي اتخذت لن تؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين القطريين والمقيمين على أرض قطر.

وأضافت الوزارة في بيانها بأن دولة قطر ستسعى لإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطري.

تحديث1:

أعلن النادي الأهلي السعودي عن فسخ عقد الرعاية المبرم مع الخطوط الجوية القطرية، ويأتي هذا القرار بعد قرار حكومة المملكة العربية السعودية بقطع العلاقات مع دولة قطر.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر عن إغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية.

وقررت شركة طيران الاتحاد الإماراتية وقف رحلاتها من وإلى مطار حمد الدولي في الدوحة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

أعلنت المملكة العربية السعودية قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر وكذلك إغلاق المجال الجوي مع قطر وأمهلت القطريين 14 يوماً لمغادرة المملكة ومنعت المواطنين القطريين من دخول المملكة مع التزامها بالحفاظ على الحجاج والمعتمرين القطريين ومنع السعوديين من دخول قطر وأنهت مشاركة القوات القطرية في عملية إعادة الأمل في اليمن واتهمت قيادة التحالف القطريين بالتعاون مع المليشيا الانقلابية في اليمن.

وأعلنت مملكة البحرين كذلك عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وأمهلت الدبلوماسيين القطرين 48 ساعة لمغادرة البحرين وأعلنت عن غلق المجال الجوي البحريني والموانئ البحرينية أمام الخطوط القطرية والسفن القطرية.

وكذلك أعلنت عن منعها للمواطنين القطريين من دخول البحرين وكذلك منع المقيمين في قطر من دخول البحرين،  

ومنع المواطنين البحرينيين والزائرين والمقيمين في البحرين من دخول قطر.

وأعلنت الإمارات نفس الإجراءات مع قطر.

 كما أعلنت مصر أيضاً قطع علاقتها مع قطر.

Exit mobile version