ميزانيات ثلاث جهات في مهب الرفض

ينظر مجلس الأمة في جلسته اليوم ميزانيات 10 جهات حكومية، ثلاث منها معرضة للرفض، بعد أن سجلت عليها لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدة ملاحظات، انتهت جميعها إلى توصية بعدم الموافقة عليها.
وبحسب تقارير اللجان، فإن الجهات الثلاث المعرضة ميزانياتها للرفض، هي: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وهيئة الشباب والرياضة، ووكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وتوقع النائب رياض العدساني أن يستمر المجلس بما انتهى إليه في الجلسة السابقة، وهو فصل الميزانية عن الحساب الختامي، بحيث تتم الموفقة على الميزانية، ويرفض الحساب الختامي للجهات، إذا كان هناك اختلاف وتعارض.
وطالب الوزراء بالتواجد في القاعة، وتقديم شرح مفصل عن ميزانيات جهاتهم، ودعمها بالأدلة والبراهين، والتعهد بإصلاح الخلل، لكي لا يتكرر الوقوع في مثل مأزق ميزانيتي التأمينات والأبحاث اللتين انتهت لجنة الميزانيات إلى ضرورة تقديم قانونين جديدين بشأنهما.
وبيّن أنه في حال رفض ميزانيات الجهات الثلاث اليوم، فإن الحكومة ملزمة بتقديم قوانين جديدة، محذراً في الوقت ذاته من تكرار أرقام الميزانية نفسها في القوانين الجديدة.
بدوره، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح لـ القبس أن الحكومة ستحيل مشروعين بقانون لـ«التأمينات و«الأبحاث» مطلع الأسبوع المقبل، عوضاً عن القانونيين المرفوضين.
وعلى صعيد اجتماع اللجان البرلمانية، وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، أمس، على الاقتراح بقانون، بشأن منح العلاوة الاجتماعية للمرأة في حال لم يتقاضها الزوج. وقال عضو اللجنة خالد الشطي إن اللجنة رفضت اقتراحاً باعتبار العشر الأواخر من شهر رمضان عطلة رسمية، وإلغاء جميع العطل الأخرى، باستثناء عطل العيد الوطني، وعيد التحرير، وعيدي الفطر والأضحى، مشيراً إلى أنه تصدى لهذا الاقتراح، وكأننا نريد بإلغاء عطلة رأس السنة الميلادية إقرار شريعة «داعش» أو «طالبان» بحسب القبس.

Exit mobile version