المويزري يسأل الصبيح عن عدد ملفات الإعاقة وعدد مستحقي المساعدات الاجتماعيّة

أعلن النائب شعيب المويزري أنه تقدم بسؤال برلماني إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن عدد ملفات المعاقين المسجلة لدى هيئة المعاقين، والآلية المتبعة لحصول المعاقين على حقوقهم، والفئات المستحقة للمساعدات العامة والأعداد المسجلة لدى الوزارة لكل فئة.
ونص السؤال على ما يلي:
بما أن وزارة الشؤون هي الجهة المختصة والمنوط بها ما يتعلق بأعمال الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، والهيئة العامة للقوى العاملة، والمسؤولة عن المساعدات العامة والرعاية الاجتماعية.
أولاً- فيما يتعلق بأعمال الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة يرجى الإجابة عن التالي:
 كم عدد الملفات الإجمالية للمعاقين المسجلة لدى الهيئة حتى تاريخ اليوم؟
هل تم إلغاء أو شطب أو إيقاف أي ملف من ملفات المعاقين؟ إذا كانت الإجابة نعم فما الأسباب؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات المتعلقة بهذا الشأن.
 ما الآلية المتبعة لحصول المعاقين على حقوقهم؟
 –
ما أسباب تأخير المواعيد وتأخير إصدار التقارير الطبية الخاصة بالمعاقين؟
 –
ما خبرات ومؤهلات القياديين في الهيئة (المدير العام والمديرون وذوو المناصب الإشرافية) يرجى تزويدي بمراسيم وقرارات التعيين والسيرة الذاتية لكل منهم.
هل وردت للوزارة أو للمدير العام في الهيئة أية شكاوى أو تظلمات من تعسف وسوء تعامل بعض المسؤولين في الهيئة مع المعاقين وذويهم؟ الإجابة نعم أو لا.
ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أو الهيئة في متابعة الشكاوى التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة؟
هل قامت الجهات الرقابية (ديوان المحاسبة والمراقبون الماليون) بتسجيل أية ملاحظات أو مخالفات أو تجاوزات على الهيئة؟ إذا الإجابة نعم فما هذه الملاحظات؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة في هذا الخصوص؟

هل قامت الهيئة بتشكيل لجنة أو لجان فنية مختصة من ذوي الاختصاصات في مجال الإعاقة؟ إذا كانت الإجابة نعم متى تم تشكيلها؟ وما اختصاصاتها ؟ ومن أعضاؤها؟ وما خبراتهم ومؤهلاتهم؟ يرجى تزويدي بأسماء أعضاء هذه اللجنة أو اللجان وسيرهم الذاتية.
ثانياً فيما يتعلق بالهيئة العامة للقوى العاملة يرجى الإجابة عن التالي:
 متى تم تعيين المدير العام للهيئة الحالي ونوابه ومساعدوه؟ وما مؤهلاتهم وخبراتهم وما صلاحياتهم؟ تزويدي بنسخة من مرسوم أو قرار التعيين لكل منهم والسيرة الذاتية الخاصة بكل منهم.
 ما مؤهلات وخبرات القياديين في الهيئة (المديرون والوظائف الإشرافية) تزويدي بنسخة من قرار التعيين لكل منهم والسيرة الذاتية الخاصة بكل منهم.
 –
هل ألزمت الهيئة المواطنين والمواطنات باستخراج إذن عمل أسوة بالوافدين؟ إذا كانت الإجابة نعم هل يعني ذلك أن المواطن في وطنه أصبح يعامل كالوافد؟ من اتخذ هذا القرار؟ وما القصد من وراء هذه القرار؟ وما أسبابه؟ تزويدي بنسخة منه.
هل صحيح ما تناولته الأخبار بوقف رواتب بعض المواطنين والمواطنات بسبب تجديد إذن العمل؟
 –
لقد تم تشكيل لجان وفرق عمل في الهيئة ما أسباب تشكيل هذه اللجان؟ وما مهامها واختصاصاتها؟ ومن أعضاؤها ومدة عملها؟ وقيمة المكافآت المخصصة لأعضائها؟ تزويدي بأسماء أعضاء هذه اللجان ونسخة من قرارات تعيينهم.
هل توجد لائحة منظمة لعملية تقدير الاحتياج لعدد العمالة لأصحاب الأعمال أم أن تقدير الاحتياج يخضع للتقدير الشخصي للمسؤولين في الهيئة؟
كم عدد أذونات العمل الصادرة من الهيئة في الفترة من 3-1-2016 وحتى تاريخ 23-5-2017 ؟ تزويدي بكشف يتضمن أعداد أذونات العمل والجنسيات وأسماء الشركات الصادر لها هذه الأذونات؟
هل تم تقديم أية شكاوى للوزارة ضد أي من المسؤولين في الهيئة؟ الإجابة بـ”نعم أو لا“.
هل سجلت الجهات الرقابية (ديوان المحاسبة وحهاز المراقبين الماليين) أية ملاحظات أو مخالفات أو تجاوزات إذا كانت الإجابة نعم فما هي؟ وهل قامت الهيئة بمعالجتها؟
هل قامت الهيئة بتوقيع أية عقود مع القطاع الخاص؟ يرجى تزويدي بنسخ من العقود.
ما الآلية التي تقوم بها الهيئة لحصر الضمانات البنكية؟

ثالثًا – فيما يتعلق بالمساعدات والرعاية الاجتماعية يرجى الإجابة عن التالي:

 – ما الجهة المسؤولة عن تقديم المساعدات الاجتماعية لمستحقيها؟
 –
ما الفئات المستحقة للمساعدات العامة؟ وكم الأعداد المسجلة لدى الوزارة لكل فئة؟
هل تقوم الوزارة بواجباتها كاملة تجاه الفئات المستحقة للمساعدات العامة بجميع فئاتها؟ وما الإجراءات والآلية التي تتخذها الوزارة لضمان حصول مستحقي المساعدات العامة على حقوقهم؟
هل تم منع أو حرمان أي من مستحقي المساعدات العامة من الحصول على حقوقه؟ ما الأسباب؟
 –
كم تبلغ القيمة الإجمالية للمساعدات العامة التي صرفتها الدولة للمستحقين خلال الأعوام 2015- 2016- 2017 ؟
 –
هل تسلمت الوزارة أية شكاوى من مستحقي المساعدات؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه هذه الشكاوى؟
 هل لدى الوزارة نية لتعديل أو تخفيض المساعدات العامة؟ إذا كانت الإجابة نعم فما الأسباب؟

Exit mobile version