“حماس”: لا عودة للانتخابات المحلية بغزة في ظل العبث بالقوانين

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأحد، أنها لن تقبل بالعودة لإجراء الانتخابات المحلية بقطاع غزة “في ظل العبث بقوانين وترتيبات العملية الانتخابية”.

وقال المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تغريدة على موقع “تويتر”: إن لجنة الانتخابات فشلت سابقًا في الوفاء بتعهداتها (لم يذكرها)، وباحترام القانون بشأن اختصاص الأمن والمحاكم في غزة والضفة الغربية، في إشارة إلى قرار محكمة العدل العليا والحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، في سبتمبر من العام الماضي، برفض الاعتراف بشرعية قرارات محاكم غزة (تديرها “حماس”) بشأن قضايا الانتخابات.

وأضاف: هذا يعني عدم إمكانية العودة للانتخابات المحلية في ظل العبث في قوانين وترتيبات العملية الانتخابية، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، حول تصريحات المتحدث باسم “حماس”.

وجرت الانتخابات المحلية الفلسطينية، أمس السبت، في محافظات الضفة الغربية وضواحي مدينة القدس، دون غزة، بعد أن رفضت “حماس”، التي تسيطر على القطاع منذ العام 2007م، إجراءها، مطالبة بإنهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية أولاً.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية مساء أمس عن نتائج الانتخابات، وحصلت القوائم المستقلة على نسبة 65% من المقاعد، فيما حصلت القوائم الحزبية على 35% من المقاعد.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو 2007م.

ولم تُكلّل جهود إنهاء الانقسام بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدّد جولات المصالحة بين الحركتين.

Exit mobile version