وزير البلدية: نقص الأكسجين أحد أسباب نفوق الأسماك

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي محمد الجبري، اليوم الثلاثاء: إن أحد الأسباب لنفوق الأسماك في جون الكويت تعود إلى نقص نسبة الأكسجين لنوع واحد من الأسماك هو “التشم”؛ لأن هذه السمكة تعيش فقط في الجون.

جاء ذلك في رد للوزير الجبري خلال جلسة مجلس الأمة العادية اليوم أثناء مناقشة المجلس بند كشف الأوراق والرسائل الواردة والتي تضمنت رسالتين مقدمتين من نائبين يطلبان فيها تكليف لجنة شؤون البيئة البرلمانية بالتحقيق في قضية نفوق الأسماك وتلوث المياه والبيئة، بحسب “كونا”.

وأوضح الوزير الجبري أن الجهات الحكومية قامت منذ الـ19 من شهر أبريل الماضي بعمليات رقابية على جون الكويت؛ حيث لوحظ نفوق نوع معين من الأسماك بنسبة محدودة أمام مدخل ميناء شويخ وتم إبلاغ الهيئة العامة للبيئة الكويتية على الفور.

وأشار إلى القرار الوزاري رقم (592) الخاص بتشكيل لجنة وطنية لمكافحة نفوق الأسماك تضم في عضويتها عدداً من الجهات الحكومية المختصة؛ من بينها جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وهيئة الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة للبيئة.

وبين أن إدارة الرقابة البحرية في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية قامت بتشكيل دوريات على مدار الساعة لمتابعة مشكلة النفوق بالتنسيق مع الجهات المختصة بالهيئة العامة للبيئة؛ حيث قام المختصون في مجال نفوق الأسماك برفع عينات من الأسماك النافقة إلى مختبرات في الجهات المعنية لفحصها وتحديد سبب نفوقها.

وكان مجلس الأمة قد وافق على إلحاق ودمج رسالتين من النائبين خليل الصالح ود. عادل الدمخي في رسالة واحدة الأولى حول طلبهما تكليف لجنة شؤون البيئة البرلمانية التحقيق في قضية نفوق الأسماك.

وتتضمن الرسالة الأولى المقدمة من عضو مجلس الأمة النائب خليل الصالح طلباً بتكليف لجنة شؤون البيئة البرلمانية بالتحقيق في قضية نفوق الأسماك وتلوث المياه والبيئة، على أن تقدم تقريرها إلى المجلس خلال شهر من تاريخ الموافقة على هذا الطلب.

أما الرسالة الثانية المقدمة من رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية النائب د. عادل الدمخي جاء فيها طلب بتكليف اللجنة بالتحقيق في ظاهرة نفوق الأسماك مع كل الجهات والأطراف ذات الصلة.

Exit mobile version