“عاصمة عبدالحميد”.. إنتاج تركي يحظى باهتمام عالمي

حقق مسلسل “عاصمة عبدالحميد الثاني” مشاهدة قياسية على مستوى تركيا عقب عرض 9 حلقات منه، وحظي باهتمام وإقبال كبير على المستوى العالمي.

المسلسل يحكي قصة السلطان العثماني عبدالحميد الثاني بحسب سردار أوغراتجي منتج المسلسل، وقال: بالرغم من عرض 9 حلقات فقط، فإنه يستعد للعرض في قنوات تلفزيونية عالمية.

وأضاف أوغراتجي، وفق “الأناضول”: تلقينا من أمريكا اللاتينية ومنطقة البلقان والشرق الأوسط، وقطر ومن قناتين ألبانيتين، طلبات لشراء حقوق نشر المسلسل في قنواتها التلفزيونية.

وأشار المنتج إلى أن فريق المسلسل وجد فرصة للتعريف به على المستوى العالمي خلال لقائهم مع ممثلي قطاع النشر في إطار فعالية تحت اسم “أيام مشاهدة قناة تي أر تي” في نسختها الثانية، التي نظمت بولاية إزمير، غرب البلاد.

مشروع ضخم

ولفت إلى أن المسلسل يشكل مشروعاً كبيراً عبر فريقه الكبير في التمثيل والسيناريو والإنتاج، مؤكداً أنه يلقى ردود فعل إيجابية من قبل الجمهور حتى آخر حلقة عُرضت منه.

وبين أوغراتجي أن المتابعين مهتمون كثيراً بالفترة التي تناولها المسلسل عن حياة السلطان عبد الحميد الذي دام حكمه 33 عاماً.

وأوضح أن المسلسل يوثق أبرز الأحداث في الأعوام الـ 13 الأخيرة (1896 – 1909م) من حياة السلطان، فضلاً عن التطورات التي عاشتها الدولة العثمانية إبان حكمه آنذاك.

مرحلة صعود

وأضاف: بالرغم من أن المسلسل يتطرق إلى فترة انهيار الدولة العثمانية فإن هناك مرحلة صعود ضمن تلك الحقبة أيضاً، حيث حقق السلطان إنجازات كبيرة في مجالات كثيرة خلال فترة حكمه، لاسيما في المجال الصحي والتعليمي والعسكري.

وأعرب أوغراتجي عن رغبتهم في تصوير 100 حلقة من المسلسل.

وبدأت قناة “تي آر تي 1” التركية، في عرض الحلقة الأولى من مسلسل “عاصمة عبدالحميد الثاني”، في فبراير 2017م، وتعرض حلقات المسلسل يوم الجمعة من كل أسبوع.

من جانبه، قال المنسق في القناة، كورتولوش زيدان: بلغ عدد مشاهدي المسلسل في تركيا ما بين 15 – 20 مليوناً.

والسلطان العثماني عبدالحميد الثاني (ولد عام 1842م في مدينة إسطنبول) هو الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعشرون من سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة.

وتولى الحكم عام 1876م، وانتهت فترة حكمه عام 1909م، ووضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته في 10 فبراير 1918م.

{mp4}53878{/mp4}
Exit mobile version