حجم الدخول للإسلام في أوروبا وأسبابه

 

يزدهر مستقبل الإسلام في أوروبا بمدى حرص المسلمين على الدعوة إليه، هذه الدعوة تشمل أبناء الدين الذين بعدوا عنه حتى تعيدهم إلى حضنه ونوره، وتشمل غير المسلمين بهدف دعوتهم للإيمان بالإسلام والاهتداء بكتابه المبين، وما تطلع شمس يوم على أوروبا إلا ويثوب مسلم «قديم» إلى رشده، أو يعود مسلم «جديد» إلى فطرته.

يمكن للمرء أن يتكهن فقط حول العدد الدقيق للداخلين في الإسلام بأوروبا؛ لأن معظم استطلاعات الرأي السكانية الأوروبية لا تتضمن سؤالاً عن الدين، إجمالاً، من المحتمل أن يشكلوا 2% من السكان المسلمين في أوروبا(1).

ولأن هناك 26 مليون مسلم في دول الاتحاد الأوروبي، طبقاً لإحصاءات مركز «بيو»، (غير شاملة الدول ذات الأغلبية المسلمة أو تركيا وروسيا)، فإن عدد المسلمين الجدد يقدر بـحوالي 520 ألفاً؛ أي أكثر من نصف مليون، وهو عدد لا يُستهان به، ولو فرضنا أن النسبة 4%، فإن عددهم يصل إلى المليون.

وفي بريطانيا، يدخل إلى الإسلام الطبقات المتعلمة وخاصة النساء، وقد قدر «برايس» عدد المسلمين الجدد في بريطانيا بـ100 ألف عام 2010م؛ 56% دخلوا الإسلام بعد حوادث سبتمبر، ومعظم العائدين إلى دين الله في بريطانيا من البيض (56% من البيض البريطانيين، 16% من البيض الآخرين، و29% من غير البيض)، وتكوّن النساء نسبة 62%، ومتوسط العمر للجميع 27 عاماً(2).

ووفقاً لدراسة لـ«مؤسسة شؤون الإيمان»، فإن عدد الداخلين في الإسلام من البريطانيين سنوياً تعدى 5 آلاف شخص، وهي أرقام متقاربة لدراسات من فرنسا وألمانيا؛ حيث يسلم حوالي 4 آلاف سنوياً(3)

وباستخدام تعداد عام 2001م لإسكتلندا الذي تضمن أسئلة حول دين المولد، وكذلك عن الانتماء الديني الحالي، لإنشاء نموذج للتقدير، وجد أن 3% من المسلمين الذين شملهم التعداد دخلوا في الإسلام (59% تحولوا من المسيحية بمذاهبها، 27% من خلفيات لا ترتبط بدين، والباقي من أديان أخرى)، وقدّرت أستاذة الأديان بجامعة كارديف أن 21 ألفاً دخلوا الإسلام في بريطانيا في ذلك الوقت(4)، لكن توقعت دراسة «برايس»، أعلاه، أن عدد المتحولين للإسلام في إنجلترا وويلز وإسكتلندا بدراسة تعداد عام 2001م هو 60 ألفاً، وقد توصل إلى حساب نسبتهم في إسكتلندا 2.94%، وفي إنجلترا وويلز 3.84% من مجموع عدد المسلمين، وإذا طبقنا هذه النسبة فعدد المسلمين الجدد في إنجلترا وويلز سيكون عددهم على الأقل في الوقت الحالي 150 ألفاً.

لقد أصبح الإسلام ديناً بارزاً في أوروبا الغربية، ويتزايد عدد الذين اعتنقوا الإسلام من أهل أوروبا الأصليين، من هؤلاء المهتدين محترفون وفلاسفة ودبلوماسيون ومشاهير، وهذه ليس ظاهرة جديدة، فقد التقى العديد من الأوروبيين البارزين بمسلمين، أو تعرفوا على الإسلام من خلال النصوص الإسلامية، وقرروا اعتناق الإسلام والدعوة إليه.

وقد لخصت إحدى الدراسات الأسباب الأكثر شيوعاً لدخول الأوروبيات من شمال غرب أوروبا إلى: الشك في دينهن، والبحث عن إجابات في مكان آخر، وعدم الرضا عن المجتمع الذي يعشن فيه، والبحث عن طرق للتغلب على هذا الفراغ، والتفاعل مع المسلمين بأشكال مختلفة(5).

وبعد عدة أسابيع من 11 سبتمبر 2001م، نشرت «نيويورك تايمز» أن معدل تحول الأمريكيين للإسلام أصبح 4 أضعاف(6)، وفي دراسة أمريكية عن أسباب إسلام النساء، كانت جاذبية القيم الأخلاقية الإسلامية، وأنها تتناسب تماماً مع القيم الأخلاقية والعائلية، وعدم الرضا عن العقيدة السابقة من الأسباب الأساسية، يليها الشعور المعزز بالهوية والانسجام مع الآراء الثقافية (فيما يتعلق بالتنوع العرقي وأدوار الجنسين)، وكانت الأسباب النشطة (اللاهوتية والشخصية) للاهتداء أكثر أهمية وانتشاراً من الأسباب الاجتماعية، وهناك جاذبية التعاليم الإسلامية، وزيادة الإحساس بالأهمية والمعنى والاستقلالية، والزواج من مسلم أثّر في معتقدات المهتدية(7).  

وفي دراسة أحدث، قال ربع المهتدين: إنهم فضلوا معتقدات وتعاليم الإسلام على معتقدات دينهم السابق، بينما قال 21%: إنهم قرؤوا نصوصاً دينية أو درسوا الإسلام قبل اتخاذ القرار، وقال آخرون: إنهم يريدون الانتماء إلى مجتمع (10%)، وإن الزواج كان الدافع الرئيس (9%)، أو إنهم تعرّفوا على العقيدة من قِبَل صديق، أو قائد مجتمعي (9%)، وقال 8%: إن السبب كان الأسرة، ونسبة مثلها لمن بحث عن إجابات، و5% وجدوا الحق في الإسلام.

وفي السنوات الأخيرة، تزايد عدد المسلمين الأمريكيين بشكل مطرد، بنحو مائة ألف سنوياً، والذين اعتنقوا الإسلام أغلبيتهم من خلفية مسيحية، فنصفهم (53%) من البروتستانت، 20% كانوا كاثوليكاً، وواحد من كل خمسة (19%) لم يكن لديهم دين، بينما تحولت النسب الأصغر من الأرثوذكسية أو البوذية أو اليهودية(8).

وعن أهم الأسباب التي أدت للدخول في الإسلام، نجدها كالتالي(9):

أسباب داخلية:

– الإسلام يعزز الشعور بالهوية.

– يزود المرء بمجتمع أخلاقي وشعور بالانتماء.

– يقدم قدراً أكبر من اليقين حول كيفية ترتيب الحياة، وماذا سيحدث بعد الموت.

– يعزز أدوار الجنسين الواضحة.

– التمكين الشخصي.

– يساعد الناس على تحرير أنفسهم من التبعية أو العلاقات الإشكالية.

أسباب خارجية:

– التشجيع أو الضغط لدخول الإسلام عند الزواج.

– المظالم السياسية (مثلاً حول كيفية معاملة المسلمين، أو تزايد الفساد في المجتمع الغربي).

– تأثير الأصدقاء.

– التهميش من قبل جماعة دينية أخرى.

أسباب دينية:

– توحيد الله في العقيدة الإسلامية.

– مركزية القرآن.

– التركيز على الطهارة والتقوى.

– الانضباط المنتظم للصلاة والصوم.

تقول «سُكينا دوجلاس»: إنها بدأت تفكر في الإسلام حينما أسلم أحد أصدقائها، وفي يوم قلت لصديقتي المفضلة: «إنني وقعت في حب الإسلام»، وبدأت صديقتها تستكشف الإسلام حتى تثبت لها خطأها، ولكن سرعان ما آمنت هي الأخرى! «قبل أن أعلن إسلامي قمت بتجربة، حيث لبست لباساً طويلاً وغطاء للرأس وخرجت، شعرت بأنني جميلة، وتيقنت أنني لم أعد تلك السلعة الجنسية التي تسعر شهوة الرجال، أريد أن يحكم عليَّ من خلال ما أشارك فيه عقلياً، أعلنت إسلامي مع صديقتي في نفس اليوم، وبدأت حياة جديدة».

سنتابع، بإذن الله تعالى، في العدد القادم، المشكلات والتحديات التي تواجه المسلمين الجدد.

 

 

 

 

______________________________

(1)  Karagiannis, Islamic Activism in Europe: The Role of Converts. The CTC Sentine 8 (2011), 2.

(2)  Brice, A minority within a minority: a report on converts to Islam in UK (London: Faith Matters, 2010), 9-11.

(3)  Taylor and Morrison, “The Islamification of Britain: record numbers embrace Muslim faith,” The Independent, 4 January 2011.

(4)  Gilliat-Ray, Muslims in Britain, an Introduction, Cambridge University Press, 2010, 181.

(5)  Sturm, Northwest European female conversion to Islam and conceptualization of prejudices, discrimination, and “Otherness”, (Master thesis in Theology, Uppsala University (Sweden), 2017). 37.

(6)  Wilgoren, “A Nation Challenged: American Muslims; Islam attracts converts by the thousand, drawn before and after attacks”. The New York Times, 22 October 2001.

(7)  Maslim and Bjorck, “Reasons for conversion to Islam among women in the United States.” Psychology of Religion and Spirituality, 2 (2009): 97–111.

(8)  Pew Research Center, Most converts to Islam were raised Christian, 26 January 2018.

(9)  Centre for Research and Evidence on Security Threats, Islam Conversion,  www.crestresearch.ac.uk, report number 16/024/01, p5. Accessed 7/11/2021.

Exit mobile version