محمد الفارس: تنفيذ خطّة لتسكين الشواغر في وزارة التربيّة والمناطق التعليميّة

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس عن الانتهاء من خطة لتسكين الشواغر في وزارة التربية والمناطق التعليمية على خلفية قرارات الإحالة للتقاعد الأخيرة، مبيناً أنه وجّه وكيل الوزارة والوكيل المساعد لقطاع التعليم العام لتنفيذ بنودها وإجراءاتها بعد تحديد الموعد المناسب للإحالة سواء كان في شهر يوليو أو سبتمبر المقبلين على أقصى تقدير.

وذكر الفارس أنه قام أيضاً باعتماد القرارات الخاصة بلجان التعاقدات الخارجية مع المعلمين من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والتي «ستخرج قريباً»، مبيناً أن الوزارة تنتظر الاعتماد النهائي من سفارة فلسطين وتحديد موعد خروج لجنة التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين.

وقال الوزير الفارس اليوم الأحد: إن الوزارة تعمل حالياً على إعداد منظومة متكاملة تستهدف دعم الأنشطة العلمية والأفكار الابتكارية لطلبة المدارس على نحو يؤهلهم لخوض المسابقات العالمية.

وعلى هامش حضوره منافسات الحلقة السوبر والختامية من البرنامج التلفزيوني (مع الطلبة) لكأس سمو أمير البلاد والذي تقيمه وزارة التربية ممثلة في قطاع التنمية التربوية والأنشطة بالتعاون مع وزارة الإعلام، أضاف الفارس أنه تواصل مع المسؤولين في (التنمية التربوية)، حيث تم تكليفهم بإعداد برنامج علمي متكامل يشمل طلبة المدارس ويدعم الأنشطة ذات الصلة بما يؤهل الطلبة الكويتيين لخوض المسابقات العلمية العالمية.

وأوضح أنه سيتم توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع العديد من الجهات الداعمة للأنشطة الطلابية بغية دعم مشروعاتهم، لافتاً إلى أهمية الشراكة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي الكويتي ومبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي.

وأشار إلى ضرورة أن يكون هذا المشروع «واضح المعالم والأهداف»، وكذلك الإجراءات التي سيتم اتباعها لمنح الطلبة أصحاب المهارات الفرصة للاستفادة منه سواء بدعم أفكارهم علمياً أو مالياً وتأهيلهم للمشاركات المحلية والعالمية.

وأشاد ببرنامج (مع الطلبة) الذي يعد من البرامج المهمة التي يقدمها تلفزيون دولة الكويت إذ يمنح طلبة المدارس فرصة المشاركة في الأنشطة والفعاليات العلمية التي تسهم في إبراز إبداعاتهم ومواهبهم العلمية والفكرية والأدبية.

وثمّن الوزير الفارس حصول وفد الكويت المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات والابتكارات الجمعة الماضي على ميداليتين ذهبيتين عن اختراع تقليل قوة صدمات الموجات البحرية على الشواطئ بأساليب صديقة للبيئة وأقل تكلفة من تلك المعمول بها حالياً.

وأعرب عن فخره واعتزازه بهذا النجاح المحقق باسم الكويت، مبيناً أنه سيكون في استقبال أعضاء الفريق في قاعة التشريفات بمطار الكويت الدولي يوم غد الإثنين.

بدوره، أكد الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الإعلامية والإعلام الجديد بوزارة الإعلام يوسف مصطفى في تصريح مماثل حرص الوزارة على تقديم كل الدعم لوزارات ومؤسسات وهيئات الدولة لاسيما المعنية بالنشء والشباب وفي مقدمتها (التربية).

وأوضح مصطفى أن وزارة الإعلام هي من بادرت بتشجيع وزارة التربية لإعادة هذا البرنامج الجماهيري الذي لاقى صدى كبيراً على مدى سنوات، مشيراً إلى تحقيق نقلة نوعية في طبيعة عمل البرنامج عبر استحداث منافسات كأس السوبر.

من جانبه، قال وكيل وزارة التربية لقطاع التنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد في تصريح مماثل: إن الحلقة الختامية للموسم الثاني من البرنامج جمعت بين ثانويتي (هدية) للبنات التي انتزعت المركز الأول وحصلت على لقب كأس حضرة صاحب السمو أمير البلاد وثانوية (عبد الله الأحمد الصباح) للبنين التي حلت في المركز الثاني.

وأضاف المقصيد أن البرنامج اختتم فعالياته وسط منافسة شريفة بين طلبة وطالبات المدارس، مشيداً بجهود القائمين عليه والاستعداد المسبق له عبر إعداد أسئلة المسابقة وأجوبتها النموذجية وفقاً للمناهج الدراسية.

وأشاد بدور وزارة الإعلام في تنظيم وإنجاح فعاليات البرنامج التي تمتد لنحو 47 حلقة مسجلة تكللت جميعها بالنجاح.

يُذكر أن وزارة التربية الكويتية أعلنت في يوليو 2015 انطلاق التحضيرات الأولية لإعادة برنامج المسابقات التربوي (مع الطلبة) الذي يعرض على شاشة تلفزيون الكويت بعد توقف دام 3 سنوات وذلك في أكتوبر من العام ذاته.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج الذي تعود بداياته إلى التسعينيات من القرن الماضي اعتمد في حلته الجديد على وسائل حديثة ومتطورة تعمل على استقطاب الطلبة والجمهور بطريقة مشوّقة، إذ تم وضع الإطار العام له وتحديد أسسه العامة بالتنسيق مع وزارة الإعلام.

Exit mobile version