إجراءات مشدّدة على اللحوم والدواجن البرازيليّة

أكد مدير إدارة الأغذية المستوردة ببلدية الكويت المهندس الحميدي المطيري اليوم الخميس، الحرص على تشديد الرقابة وفحص المستندات المرافقة للإرساليات الخاصة باللحوم والدواجن الواردة من البرازيل.

وأضاف المطيري في تصريح نقله بيان للبلدية أن «دول الخليج العربي اتخذت في الأيام القليلة الماضية العديد من الخطوات بشأن زيادة الرقابة على منتجات اللحوم والدواجن البرازيلية» والتحقق من المستندات الخاصة بها إثر تواتر أنباء تفيد بتصدير كميات كبيرة فاسدة من تلك المنتجات.

وأوضح أن الإجراءات التي تقوم بها إدارة الأغذية المستوردة بالبلدية «لا تختلف حسب بلد المنشأ» إذ إن الإدارة «تعمل وفق إجراءات مكتوبة وشروط معينة ولا تعمل وفق الاجتهادات الشخصية”.

وبشأن الشروط الخاصة لاستيراد الأغذية المستوردة ذكر المطيري أن الإدارة تعمل وفق القرارات واللوائح والقوانين الوزارية المنظمة لشروط استيراد الأغذية حتى يسمح بتداولها محلياً.

وأفاد أن عمل الإدارة الخاص بفحص الأغذية المستوردة يبدأ بالفحص الظاهري ثم المخبري، يليه التدقيق على المواصفات الخاصة للمنتج “وما يثبت عدم صلاحيته يتم إتلافه أو إعادة تصديره”.

وشدّد المطيري على أن إدارة الأغذية المستوردة تقوم بفحص كل إرسالية واردة للبلاد، ولا تعتمد على الفحص العشوائي، لافتاً إلى وجود فحص مخبري لكل إرسالية فضلاً عن متابعة وتأكيد سلامة الشهادات الصحية المرافقة.

وكانت بعض الدول الآسيوية أوقفت أخيراً استيراد اللحوم بأشكالها من البرازيل على خلفية اتهام الشرطة البرازيلية الجمعة الماضي أكثر من 30 شركة لتجهيز اللحوم بدفع رشى لمفتشين صحيين لمنح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتصدر البرازيل لحوم الأبقار والدواجن لأكثر من 150 دولة وتعد السعودية والصين وسنغافورة واليابان وروسيا وهولندا وإيطاليا من أكبر الدول المستوردة لتلك اللحوم.

Exit mobile version