الأمم المتحدة: 392 قتيلاً بالعراق خلال فبراير

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) الأربعاء أن 392 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من ستمئة آخرين جراء أعمال العنف في البلاد خلال فبراير الماضي.
ويقارب عدد ضحايا العنف في الشهر المنصرم حصيلة يناير الماضي الذي شهد مقتل 403 عراقيين وإصابة 924 آخرين.

وقالت بعثة “يونامي” في تقرير: إن “392 شخصا قتلوا وأصيب 613 آخرين جراء التفجيرات الإرهابية وأعمال العنف والصراع المسلح في العراق خلال فبراير”. ولفت التقرير إلى أن غالبية الضحايا من العراقيين.

من جانبه، عبّر رئيس البعثة الأممية يان كوبيتش عن أسفه لاستمرار فقدان الأرواح في صفوف المدنيين العراقيين، مستنكرا هجمات تنظيم الدولة الإسلامية المتعمدة ضد المدنيين، حسب التقرير ذاته.

وقال كوبيتش: إن “الإرهابيين استهدفوا المدنيين بالتفجيرات لتخفيف الضغط عن الخطوط الأمامية (في مدينة الموصل)، لكن فشلت محاولات داعش في إضعاف عزيمة شعب وحكومة العراق لتخليص البلاد من الإرهاب”.

والشهر الماضي، شن “تنظيم الدولة” العديد من الهجمات بالسيارات المفخخة في أنحاء متفرقة من العراق، في ظل تكثيف القوات العراقية عملياتها ضد مسلحي التنظيم في الموصل شمالي البلاد.

ومنذ 19 فبراير الماضي، تشن القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على الجانب الغربي من الموصل، بعدما أعلنت يوم 24 يناير الماضي استعادة الجانب الشرقي للمدينة من التنظيم.

Exit mobile version