“المالية البرلمانية”: التوجه لتعويض العجز المالي من جيب المواطن مرفوص

أكدت مقرر اللجنة المالية البرلمانية النائب صفاء الهاشم أن التوجه لتعويض العجز المالي من جيب المواطن هو أمر مرفوص، لافتة إلى أن الحكومة استغلت العطلة الصيفية، حيث تم تطبيق الزيادة وأنها ستقوم بتوزيع كوبونات ولم يحدث ذلك.

وقالت في تصريح: إن اللجنة اجتمعت بحضور وزير المالية أنس الصالح لمناقشة الرسوم والتكاليف على المواطنين، مبينة أنه يجب تحسين الخدمات قبل إجراء أي تقشف مالي، كذلك يجب تطبيق العدالة الاجتماعية.

وأشارت إلى أن هناك مناطق تتعرض للقطع المبرمج للكهرباء قبل إنشاء محطات كهرباء، متسائلة عن الاستعدادات للكهرباء في المناطق الجديدة، ومشددة على ضرورة الرد على الأسئلة بسرعة.

وقالت: إن هناك ملياراً و800 مليون من الديون المستحقة للحكومة لم تسدد منها للنفط ولوزارت الدولة، مبينة أنه صعب علينا تطبيق أي شي على المواطن قبل تسديد هذه المبالغ، كذلك في حال أخذ سندات، مبينة أن وزير المالية طلب مهلة للاستعداد.

وتابعت: أنه جرى نقاش المقترحات النيابية حول تعديل التعرفة المالية، مبينة أن الحكومة تفتقد لجهة تحدد الشرائح والرسوم وأصحاب الدخل المتوسط وكيفية فرض ضريبة، منتقدة كيفية تحديد كلفة الخدمة، معتبرة ذلك عجزاً حكومياً.

وأوضحت أن تكلفة العلاج بالخارج بلغت ملياراً، وهناك اختلاسات بلغت 700 مليون اكتشفتها شرطة بريطانيا.

وفيما يخص سحب احتياطي بالمليارات مخصص للتسلح، قالت الهاشم: هل دخلنا حرباً عالمية؟

Exit mobile version