الحربش: ما حقيقة دفع كل ممرض هندي 10 آلاف دينار للعمل في الكويت؟

طالب النائب د. جمعان الحربش وزير الصحة د. جمال الحربي، بإيضاح حقيقة شكوى السفارة الهندية حول دفع كل ممرض وممرضة من الهند مبلغاً يصل إلى 10 آلاف دينار للعمل في الكويت.

وقال الحربش في سؤاله: إنه تم تعيين آلاف من الممرضين والممرضات خلال الفترة من 1/‏ 8/‏ 2012 – 28/‏ 11/‏ 2016م سواء عن طريق التعاقد الخارجي أو الداخلي، وعن طريق شركات خاصة، ولقد كانت هناك شكوى من السفارة الهندية ممثلة لحكومة الهند تفيد بأن هناك مبالغ كبيرة (من 5 – 10 آلاف دينار من كل ممرض أو ممرضة دفعت من قبلهم للعمل في الكويت، وفق “الراي”.

وسأل الحربش وزير الصحة قائلاً: هل اطلعت شخصياً على الشكوى المقدمة من السفارة الهندية؟ وهل تمت مقابلة السفير الهندي ومن قام بالمقابلة؟ وهل تم الاجتماع بين السفارة الهندية ووزارة الصحة ووزارة الخارجية بهذا الشأن؟ وما نتائج الاجتماع إن كان قد تم؟

وطالب الحربش بتزويده بالمراسلات الرسمية التي تمت بين ديوان الخدمة المدنية والوزارة في شأن طلب درجات لتعيين ممرضات سواء من خارج الكويت أو عن طريق التعاقد المحلي من تاريخ 4/‏ 8/‏ 2013 – 28/‏ 11/‏ 2016م، وعدد الدرجات التي منحت للوزارة من خلال تلك الفترة، وكم ممرضة تم تعيينها على هذه الدرجات.

كما طالب بتزويده بأسماء الشركات التي قامت باستقدام الممرضات إلى الوزارة، وعدد الممرضات لكل شركة، مع تزويدي بجميع الخطابات الموجهة لكل شركة على حدة بطلب جلب هؤلاء الممرضات، وتزويده بالدراسة التي قامت بها إدارة التمريض خلال هذه الفترة وتبين حاجة الوزارة إلى هذه الأعداد الكبيرة للعمل في مرافق وزارة الصحة، وتزويده باسم كل ممرض أو ممرضة تم تعيينهم سواء من خارج الكويت أو داخل الكويت، مبيناً الجنسية وتاريخ التعيين وتعاقد خارجي أو داخلي ومكان الاختبار (جمهورية الهند أو الإمارات أو الفيلبين.. إلخ)، والتقييم السنوي لكل ممرض وممرضة بعد العمل في الكويت، وطالب أيضاً بتزويده بالتقييم الذي تم لكل ممرض وممرضة تم قبوله بالعمل في وزارة الصحة سواء التقييم الشفوي أو التقييم التحريري من قبل لجان المقابلات، وبالقرارات الوزارية أو الإدارية للجان التي سافرت لمقابلة تعيين هؤلاء الممرضين والممرضات من الفترة 1/‏ 8/‏ 2013 – 28/‏ 11/‏ 2016م، وبأسماء الممرضين والممرضات الذين تمت مقابلتهم خارج الكويت، وتم اختيارهم للعمل في غرف العمليات ووحدات القلب والإنعاش وغسيل الكلى وتم استقدامهم إلى الكويت عن طريق هذه الشركات.

Exit mobile version