نواب: الحاويات المهربة فتحت الباب لبحث فساد الجمارك

أحال نائب رئيس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح يحيل مدير عام الجمارك خالد السيف صباح اليوم الى التقاعد على خلفية حوادث تهريب الحاويات بحسب الجريدة.

وكانت قضية  تهريب الحاويات من ميناء الشويخ تدحرجت ككرة ثلج حيث لوح غير نائب بمساءلة نائب رئيس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، والمطالبة بمحاسبة المسؤولين، ورفض تدوير أي مسؤول تثبت مسؤوليته عن الاختراقات المتكررة.

واعتبر النائب وليد الطبطبائي أنه من غير المقبول ملاحقة مرتكبي تهريب الحاويات من ميناء الشويخ والذين يحملون الجنسية الهندية في ظل التغاضي عن دور المسؤولين في الجمارك والمالية والداخلية، وذلك فق ما غرد عبر حسابه على “تويتر”.

ومن جانبه، قال النائب محمد هايف: الحاويات المهربة فتحت الباب على مصراعيه لبحث الفساد والتجاوزات في الجمارك وأمن البلاد خط أحمر، وإذا اخترقت البلاد عن طريق المنافذ فهذا أمر خطير، ولن يعفى أي وزير من المحاسبة، مبيناً أن انفلات الجمارك أمر خطير في ظل استهداف البلاد من تجار المخدرات والجماعات التجسسية والتخريبية.

وأكد أن إيقاف مدير عام الجمارك عن العمل وإحالته إلى النيابة أقل ما يمكن أن يقوم به وزير المالية وعليه تنظيف الإدارة من الفساد.

فيما قال النائب ثامر السويط: سأتقدم وعدد من النواب بطلب تشكيل لجنة تحقيق، أو تكليف إحدى اللجان المختصة في ملف الحاويات، وعلى الوزير أنس الصالح أن يكون مستعداً لكشف الحقائق.

وقال النائب أسامة الشاهين: إن بيانات الحكومة بشأن تهريب الحاويات غير مطمئنة للرأي العام، خاصة وأن التهريب متواصل مروراً بحاوية يناير ٢٠١٦م التي تم تجاهلها.

وطالب الشاهين عبر تغريدة له على موقعه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الحكومة بتقديم بيانات كاملة عن تهريب الحاويات وإجراءاتها العملية لضمان عدم تكراره وعدم الاكتفاء بملاحقة ٥ وافدين.

Exit mobile version