البيئة تغلق مجارير مخالفة للقانون البيئي

أعلنت الهيئة العامة للبيئة، اليوم الإثنين، إغلاق مجرورين للأمطار يصبان في جون الكويت عبر المنطقة الحرة بالتعاون مع وزارة الأشغال بعد أن أثبتت التحاليل وجود ملوثات الصرف الصحي بها وتثبيت وصلات غير قانونية عبرها.

وقالت الهيئة في بيان صحفي أن عدد المجارير في المنطقة الحرة بلغ 12 مجروراً أثبتت التحاليل وجود ملوثات في 4 منها تم إغلاق اثنين، وسيتم إغلاق الباقي قريباً وفقاً للمادة (108) من قانون حماية البيئة الجديد.

وأوضحت أن المادة (108) من القانون البيئي تنص على «حظر ممارسة أي نشاط ضار بيئياً في جون الكويت باعتبارها منطقة ذات طبيعة خاصة منها تصريف مياه الصرف الصحي أو الصناعي أو إلقاء المخلفات والقيام بعمليات الدفان لنواتج تعميق الممرات الملاحية وإقامة الحضور ومزارع الأسماك والشاليهات على سواحله وصيد كافة الكائنات البحرية عدا ما تحدده اللائحة التنفيذية مع مراعاة حكم المادة (121) من القانون ذاته».

وذكرت الهيئة أنها وضعت جدولاً زمنياً لفحص مخارج كافة المجارير على طول الساحل الكويتي التي تصب في الجون، مؤكدة استمرارها بأخذ العينيات يومياً من مختلف المواقع بالمنطقة الحرة وتحليلها داخل مختبرات الهيئة للتأكد من خلو المجارير من مياه الصرف الصحي.

وأشارت إلى أن مجرور «الغزالي» يؤثر سلباً على البيئة البحرية في منطقة الجون؛ إذ تكثر فيه التعديات والوصلات غير القانونية لمياه الصرف، ويتم حالياً بالتعاون مع وزارة الأشغال البحث عن حل جذري للمجرور.

Exit mobile version