الأشغال: إنجاز 71% من مشروع جسر الشيخ جابر وصلة الصبية

أعلنت وزارة الأشغال العامة الكويتية اليوم بلوغ نسبة الإنجاز في أعمال تصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد (وصلة الصبية) 71 في المئة.

وقال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق بالوزارة المهندس أحمد الحصان في تصريح صحافي: إن هذا المشروع بمنزلة “بوابة العبور” لتنمية المنطقة الشمالية للبلاد التي تعتزم الدولة تنميتها عبر مشاريع استثمارية وسكنية كبرى تسهم في خلق مصادر بديلة للدخل وتجذب السكان من المناطق القديمة للحد من سلبيات الكثافة السكانية فيها.

وأكد الحصان حرص (هندسة الطرق) على تسريع وتيرة العمل في المشاريع التي ينفذها وإزالة معوقاتها بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى والحد من الأوامر التغييرية خلال فترة التنفيذ.

وأضاف أن العمل في مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد يسير بخطى حثيثة نحو الإنجاز وتحقيق أهدافه بغية ترجمة الرؤية الأميرية السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

وأوضح أن هذا المشروع بوصلتيه (الصبية) و(الدوحة) سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في مسيرة التنمية كونه رابع أكبر الجسور في العالم، مبيناً أنه يختصر الفترة الزمنية المستغرقة في المسافة إلى مدينة الحرير التي تستهدفها الخطط الاستثمارية للدولة كأحد ركائز التنمية ورافداً جديداً لمصادر الدخل الوطني.

وذكر أن أعمال المشروع تتضمن إنشاء جسر بحري طوله 14ر36 كيلومتر تقريباً عبر جون الكويت، يبدأ من تقاطع طريق (الغزالي) السريع مع شارع (جمال عبدالناصر) حتى طريق الصبية السريع وصولاً إلى مدينة الصبية الجديدة في الجانب الشمالي لجون الكويت.

وبيّن الحصان أن أعمال المشروع البالغة تكلفتها 750ر738 مليون دينار كويتي تشمل إنشاء جسر طوله 27 كيلومتراً بارتفاع منخفض عبر جون الكويت مع جسر رئيس مرتفع عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي عرضه 120 متراً وارتفاع 23 متراً لمرور السفن إلى ميناء الدوحة.

وأضاف أن أعمال المشروع تتضمن أيضاً إنشاء جزيرتين اصطناعيتين، الأولى منهما قرب مدينة الكويت، والثانية قرب مدينة الصبية بغية توفير خدمات الصيانة والطوارئ وحرس السواحل، فضلاً عن الطريق المؤدي إلى شاطئ الصبية بطول 6 كيلومترات.

ولفت إلى أن المدة الزمنية المحددة لتنفيذ أعمال مشروع تبلغ 1827 يوماً، بدأت في الثالث من نوفمبر 2013 متوقعاً إنجازها في الثالث من نوفمبر 2018.

وثمّن جهود العاملين بالمشروع الذين يبذلون قصارى جهدهم لإنجاز الأعمال وفقاً للخطط والبرامج الموضوعة وحرصهم على تطبيق المعايير والاشتراطات الفنية والهندسية والبيئية المتفق عليها.

Exit mobile version