المالية البرلمانية: لا للسحب من الاحتياطي العام

رفضت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية مشروع القانون بمساهمة دولة الكويت في رأسمال بنك الاستثمار الآسيوي بمبلغ 536 مليون دولار يسحب من الاحتياطي العام للدولة.

وقالت مقررة اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية النائبة صفاء الهاشم في تصريح صحافي يوم امس «انه اجتمعت لبحث عدد من الموضوعات أهمها كتاب وارد من وزير المالية يطالب فيه المساهمة في بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية، مشيرة إلى ان مهمة البنك طرق ومجاري والبنى التحتية لدول آسيا».

وأوضحت الهاشم ان هذا البنك كيان عالمي تم تأسيسه بالصين والمطلوب الآن زيادة رأسماله المقدر عند التأسيس 100 مليار دولار بمساهمة، ويضم 57 دولة لكن الولايات المتحدة الأميركية واليابان رفضتا الانضمام له، مبينة أن الرفض الأميركي والياباني يعود لأن تأسيس البنك يرمي إلى خلق كيان يؤدي دور صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وتابعت الهاشم «البنك طلب من الكويت مساهمة بحصة تبلغ 731 مليون دولار مرفق المشروع الحكومي المقدم، لافتا إلى ان الطامة الكبرى بهذا المشروع ان المبلغ المخصص لمساهمة الكويت يتم سحبه من الاحتياطي العام للدولة.

وقالت الهاشم إن وزير المالية خلال اجتماع اللجنة اشار إلى ان المبلغ المراد سحبه هو 536 مليون دولار نتيجة تخفيض مساهمة الكويت في رأسمال البنك.

وأشارت الهاشم: خلال الاجتماع قلت لوزير المالية هناك «سكاكين وصلت للعظام ومواس على كل روس»، وتقشف ووثيقة «إصلاخ» اقتصادي ذهبت لجيب المواطن ودخله وأنتم تريدون السحب من الاحتياطي العام.

ولفتت الهاشم إلى ان هذا المبلغ يكفي لإنشاء مدينة طبية وتأسيس مدينة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى انه ان سحب من الاحتياطي المفترض أن يوضح للبلد.

Exit mobile version